شؤون محلية

في حصيلة أولية تضرر 90 مسجداً و30 مئذنة من الزلزال في اللاذقية … مدير أوقاف حلب لـ«الوطن»: تسليم أبراج الجميلية للجنة الإغاثة العليا .. أوقاف اللاذقية: فتح أبواب المساجد أمام المتضررين

| نوار هيفا

أوضح مدير أوقاف حلب الدكتور محمد رامي العبيد أن حجم الأضرار التي لحقت بالأماكن الدينية كبير جداً، مبيناً أن المديرية تعمل على معالجة هذه الأضرار معالجة سريعة وتقييمية.

وكشف العبيد في تصريح خاص لـ«الوطن» عن تضرر ما يقارب 90 مسجداً، وما يقارب عن 30 مئذنة متصدعة بفعل الزلزال، مبيناً أنه لا يمكن حالياً تقديم إحصائية نهائية حول حجم الأضرار كاملة.

وعن خطة المديرية حول المواطنين المتضررين الذين خسروا منازلهم أو اضطروا لمغادرتها جراء التصدع وعن تقديم مقترحات للاستفادة من الأبنية التابعة لوزارة الأوقاف خاصة الأبراج الموجودة في حي الجميلية، لفت العبيد إلى أنه تم وضع هذه الأبراج تحت تصرف لجنة الإغاثة العليا، مؤكداً أنهما برجان فقط وهما غير مؤهلين للسكن أبداً لنقص الإكساء الخاص بهما خاصة الأمور الصحية داخلهما.

من جهته رئيس دائرة التوجيه والإرشاد بأوقاف اللاذقية عماد شيخ خميس بين أن أضرار الزلزال لا يمكن حصرها فهي قيد الإحصاء حتى اللحظة، موضحاً في تصريح خاص لـ«الوطن» أنها اقتصرت على تضرر عدد من المآذن في ثلاثة جوامع، وصالة التعازي بجامع ياسين بمشروع القلعة وجامع المصطفى في حي القدس تم إخلاؤه جراء التصدع حفاظاً على الأرواح.

وأشار خميس إلى الخدمات التي قدمتها مديرية أوقاف المحافظة عبر فتح باب جميع المساجد لاستقبال جميع المتضررين الذين اضطروا لمغادرة منازلهم، ووفرت لهم الخدمات المتاحة من أغطية وطعام مقدم من بعض المنظمات الأهلية وبعض الجمعيات الخيرية.

وعن إمكانية تقديم منازل سكنية خاصة للذين اضطروا لمغادرة منازلهم أوضح خميس أن الأوقاف لا تملك عقارات خالية قادرة على تقديمها للذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم، فلا يوجد أي مساكن تابعة للأوقاف غير مؤجرة، لافتاً إلى عدم القدرة على إحصاء التبرعات المالية المقدمة عبر المديرية للمتضررين التي ستقوم مديريات الأوقاف في المحافظات بتقديمها للأمانة السورية للتنمية.

وكانت وزارة الأوقاف قد وجهت قراراً بفتح أكثر من ٥٢ مركز إيواء في مساجد حلب تضم حالياً آلاف المتضررين مع تجهيزها بما يلزم من مديرية الأوقاف، إضافة لفتح أكثر من ٢٠ مركز إيواء في مساجد محافظة اللاذقية، مشيرة في بيانها أن يكون جمع التبرعات في صناديق المساجد لمصلحة المتضررين ضمن حملة التبرعات الوطنية التي أطلقتها الأمانة السورية للتنمية على أن يتم ذلك بإشراف مباشر من مديري الأوقاف في المحافظات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن