الأولى

وزير الصحّة اعتبر أن العالم كلّه شعر اليوم بضرورة كسر الحصار عن سورية … محافظ إدلب لـ«الوطن»: المساعدات لجميع مناطق سيطرة الدولة وتلك التي تقع خارج سيطرتها

| إدلب - منار حميجو

أكد محافظ إدلب ثائر سلهب في تصريح لـ«الوطن»، أنه ومنذ اليوم الأول من وقوع الزلزال كان قرار الحكومة إرسال المساعدات لمواطنيها في أي مكان على أراضي الجمهورية العربية السورية، انطلاقاً من مسؤولية الدولة تجاه مواطنيها، حيث كان التوجه بإرسال المساعدات إلى مناطق سيطرة الدولة والمناطق التي تقع خارج سيطرتها أيضاً.

وأضاف سلهب: «انطلاقاً من هذا الأمر تم تجهيز قوافل المساعدات حتى تنطلق إلى أهلنا في الشمال، الذين تضرروا من الزلزال، لكن حتى الآن لم تحصل الظروف المواتية لدخول هذه المساعدات».

وتابع: «نحن من جهتنا مستعدون لإرسال هذه المساعدات بإشراف الهلال الأحمر السوري وكذلك الصليب الأحمر الدولي حتى نضمن وصول هذه المساعدات إلى مستحقيها»، مضيفاً: «لن نغير موقفنا ورأينا فرعاية مواطني الجمهورية العريية السورية هي مسؤولية الدولة ونحن مستعدون لهذا العمل عندما يطلب منا ذلك».

وأعرب سلهب عن أمنيته بأن يكون هناك تأثير على الطرف الآخر وأن تتغير الصورة خلال الساعات القادمة، حتى يسمح بمرور القوافل إلى الأهالي في تلك المناطق، والذين هم بأمس الحاجة لها.

وبيّن سلهب أنه يتم تقييم للأضرار وحصر أعداد الضحايا والمصابين في مناطق خارج السيطرة بالاعتماد على المصادر المحلية، مشيراً إلى أن الإحصائية قيد الإنجاز وعندما تكون جاهزة سوف يتم الإعلان عنها لكنها ليست رسمية بل من مصادر محلية، متوقعاً بأن يكون عدد الضحايا كبيراً في تلك المناطق وخصوصاً في المناطق المحاذية للحدود التركية فهناك انهيارات لأبنية بشكل كبير وكذلك انهيارات جزئية.

بالتوازي أعلن وزير الصحة حسن الغباش، أن عدد ضحايا الزلزال في المناطق الواقعة تحت سيطرة الدولة هو 1414 وفاة و2349 إصابة.

وقال الغباش خلال مقابلة مع الميادين: «نعمل على حشد كل الإمكانات من كل المناطق السورية لإغاثة المناطق المنكوبة جراء الزلزال».

وأضاف: إن كل المستشفيات الموجودة في المناطق المنكوبة وحتى الخاصة منها استنفرت كل طاقاتها لإنقاذ المصابين من الزلزال.

وأشار إلى أن وزارة الصحة لديها توجيهات واضحة بتقديم المساعدات الطبية لكل المواطنين السوريين على كامل الأراضي السورية.

ولفت إلى أن «الوقت الذي تمّ منحه في رفع الحصار الجائر عن سورية قصير جداً، ونعتقد أنها بداية لكسر الحصار عن البلاد»، وقال: «العالم كلّه شعر اليوم بضرورة كسر الحصار عن سورية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن