عربي ودولي

أبو الغيط: شرعنة البؤر الاستيطانية تكرس الاستخفاف الإسرائيلي المقيت … استشهاد فلسطيني وإصابة العشرات خلال اقتحام قوات الاحتلال مناطق بالضفة الغربية

| وكالات

استشهد فلسطيني أمس الإثنين، وأصيب العشرات، واعتقل آخرون خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة بالضفة الغربية، كما اعتدى طيران الاحتلال على بعض المواقع في قطاع غزة، في حين أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بأشد العبارات قرار حكومة الاحتلال شرعنة عدد من البؤر الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية.
وذكرت وكالة «وفا» أن أعداداً كبيرة من قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس، وحاصرت بناء سكنياً في شارع سفيان قرب المجمع الغربي للمركبات وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام، ما أدى إلى استشهاد الشاب أمير بسطامي، وإصابة سبعة آخرين، كما اعتقلت قوات الاحتلال اثنين منهم، بينما أصيب أكثر من 80 فلسطينياً بحالات اختناق.
واقتحمت قوات الاحتلال حي البشير في بلدة جبل المكبر في القدس، واعتقلت شاباً ثم قامت بهدم منزله وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز باتجاه الفلسطينيين الذين حاولوا التصدي لعملية الهدم، ما أدى لإصابة 30 فلسطينياً بجروح وحالات اختناق.
وداهمت قوات الاحتلال مخيم الدهيشة في بيت لحم وبلدة جبع في جنين واعتقلت فلسطينيين اثنين.
واستشهد فلسطيني أول من أمس، وأصيب واعتقل آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال مدن جنين والقدس والخليل وبيت لحم بالضفة الغربية.
من جهتها، أعلنت مجموعات عرين الأسود، فجر أمس الإثنين، عن تمكن مقاتليها من نصب كمين محكم واستدراج جنود إسرائيليين خلال اقتحامهم مدينة نابلس واستهدافهم بعبوات شديدة الانفجار حتى تم الإجهاز عليهم.
وقالت العرين في بيان لها: تمكنت مجموعاتنا المقاتلة من نصب كمين محكم واستدراج الجيش الإسرائيلي الغبي للوقوع بكل سهولة في كمين أسودنا، وتمكن مقاتلونا من تفجير عبوة ناسفة شديدة الانفجار بمجموعة من الجنود الذين دخلوا لقلب الكمين كالفئران، وإمطارهم بعد ذلك بصليات من الرصاص المبارك حتى تم الإجهاز عليهم, وأضافت العرين: نترك لقيادة جيش الاحتلال الإنكار والتعتيم وتوزيع قتلاهم على الحوادث في الطرقات والجبال، ألم نقل لكم أيها الجيش الجبان عبر بياناتنا المقتضبة إننا في انتظاركم وإننا مشتاقون جداً للدعس على جنودكم الجبناء.
وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس غارات على بعض المواقع في قطاع غزة المحاصر.
وذكرت وكالة «وفا» أن طيران الاحتلال شن سلسلة غارات مستهدفاً بالصواريخ مواقع عدة جنوب وغرب مدينة غزة وسط القطاع، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية فيها.
ويشن طيران الاحتلال اعتداءات متواصلة على قطاع غزة المحاصر، كما تستهدف مدفعيته أراضي الفلسطينيين لحرمانهم من زراعتها في ظل الحصار الجائر الذي تفرضه عليهم منذ سنوات.
في غضون ذلك أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أمس، بأشد العبارات قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة عدد من البؤر الاستيطانية وخططها لبناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية.
واعتبر أبو الغيط أن القرارات تكرس الاستخفاف الإسرائيلي المقيت بإرادة المجتمع الدولي وتعكس الطبيعة البالغة التطرف للحكومة الإسرائيلية الجديدة، على نحو بات يهدد بإشعال الأوضاع في الأراضي المحتلة، ويشكل خطراً على الاستقرار الإقليمي، مؤكداً أن شرعنة الاستيطان تعكس استهانة إسرائيلية بالقانون الدولي، وبمُقررات الشرعية الدولية التي تعتبر كل المستوطنات في الأراضي المحتلة غير شرعية وخارجة على القانون.
ونقل المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي عن أبو الغيط قوله إن المجتمع الدولي يتعين عليه تحمل مسؤولياته في مواجهة هذه الحالة الصارخة من الخروج على الشرعية والضرب بالقانون الدولي ومبادئه عرض الحائط، وأن يتعامل مع سياسات الحكومة الإسرائيلية بذات المعايير التي يطبقها على كل القضايا الدولية الأخرى، من دون ازدواجية أو تمييز.
وكان الأمين العام للجامعة العربية قد وجه الشكر للملوك والرؤساء العرب الذين شاركوا في مؤتمر القدس الذي استضافته الأمانة العامة للجامعة بمقرها بالقاهرة أول من أمس، مؤكداً أن هذا الحضور الكثيف العالي المستوى قد حقق الهدف من المؤتمر، وأرسل رسالة تضامن واضحة مع الفلسطينيين وقضيتهم، ومع أهل القدس الذين يمثلون بصمودهم خط الدفاع الأول عن المدينة في مواجهة ما تتعرض له من مخططات للتهويد، وطمس وجهها الإسلامي والعربي والمسيحي، وتغيير ميزانها الديموغرافي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن