شؤون محلية

1250 كشفاً فنياً على أبنية طرطوس المتضررة.. واللجان الهندسية بدأت بإعداد تقاريرها … صقر:34 شاحنة مساعدات من أهالي طرطوس للمتضررين

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

تم أمس تسيير قافلة إغاثية مؤلفة من ثماني سيارات مقدمة من أهالي محافظة طرطوس للمنكوبين من الزلزال في محافظة اللاذقية، وتحمل هذه السيارات مواد غذائية وإغاثية من أبرزها الألبسة والأحذية والأغطية والفرش ولوازمها والخضار والفواكه ومياه الشرب والسلل الغذائية وزيت الزيتون ولوازم الأطفال، وقد تم توضيبها وتغليفها بعد ورودها من قرى المحافظة من متطوعي اتحاد الطلبة والشبيبة بطرطوس في مستودع السورية للتجارة بمدينة طرطوس.

وبين مدير «السورية للتجارة» محمود صقر أن إجمالي المواد التي تم إرسالها لمساعدة المتضررين من الزلزال في اللاذقية حتى يوم أمس بلغ 2800 سلة غذائية من المعلبات والكونسروة و2050 سلة خضار وفواكه و47 طن خضار وفواكه و4250 طرد ألبسة متنوعة و600 طرد أحذية و600 صندوق تمر وإجمالي السيارات التي نقلت هذه المواد بلغ 34 سيارة.

وفِي السياق ذاته قام فرع نقابة طب الأسنان بطرطوس بتسليم الجهات المختصة بالإغاثة 100 حصة غذائية وصحية وكمية من المواد العينية تشمل ألبسة وأحذية وبطانيات وأدوية ولوازم مختلفة لإرسالها إلى المحافظات المنكوبة بالزلزال.

كما يقوم فرع النقابة الآن بتحضير دفعة ثانية من المساعدات تشمل نحو 240 حصة غذائية وصحية ومواد أخرى، وتم وضع لصاقة على العبوات تحمل عبارة (سورية المحبة أقوى) باسم فرع النقابة بطرطوس ويستمر الفرع بالتعاون مع الأطباء بتقديم المزيد إضافة للدعم المالي.

وفِي حصين البحر استقبل المركز الثقافي العربي فيها مجموعة من التبرعات التي تنوعت بين الألبسة والمواد الغذائية وهذه التبرعات تم تقديمها من المواطنين في بلدة حصين البحر والقرى المحيطة بها، في محاولة منهم لتخفيف الأعباء عمّن فقدوا منازلهم وأغراضهم.

من جانب آخر تستمر اللجان الهندسية المشكلة من نقابة المهندسين والوحدات الإدارية بالكشف على الشقق والأبنية التي تعرضت لتصدعات وتشققات نتيجة الزلزال لبيان الإجراءات الواجب اتخاذها حيالها.

وأوضح مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة طرطوس حسان نديم حسن أن اللجان التي تعمل ضمن قطاع مدينة طرطوس وعددها 12 لجنة هندسية كشفت حتى بعد ظهر أمس على 1250 عقاراً وبدأت بإعداد تقاريرها الفنية لتقديمها للجهات المعنية وأصحاب العقارات.

وفِي الجانب المتعلق بالبناء المدرسي الذي تعرض لأضرار مختلفة أكد مدير تربية طرطوس علي شحود أنه تم الانتهاء من جمع الإحصائيات الكاملة عن كل المدارس المتضررة وتصنيفها بدءاً من الأضرار الخفيفة والمتوسطة والكبيرة وحتى التي يشتبه في أنها تهدد سلامة الحالة الفنية والإنشائية للبناء المدرسي، مضيفاً: إن هناك متابعة يومية لهذا الملف وصولاً لصيانة وترميم وتأهيل كل المدارس التي تحتاج لذلك في ضوء تصنيف أضرارها مع إعلام لجنة السلامة العامة بخصوص الأضرار الكبيرة لاتخاذ القرار اللازم على ضوء كشوفاتها وتوصياتها لجهة الإخلاء والتدعيم عند الحاجة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن