عربي ودولي

بعد أربعة عشر يوماً على وقوع الزلزال.. تركيا تنهي عمليات البحث والإنقاذ باستثناء ولايتين … عدد الضحايا في حصيلة غير نهائية يرتفع إلى 40689 شخصاً

| وكالات

أعلنت السلطات التركية، أمس الأحد، انتهاء عمليات البحث عن ناجين من الزلزال، الذي وقع قبل نحو أسبوعين وخلف عشرات آلاف القتلى، موضحة أن عمليات البحث عن ناجين من الزلزال انتهت في كل المناطق باستثناء محافظتين، مشيرة إلى أن عدد القتلى جراء الزلزال ارتفع إلى 40689 شخصا.
وحسب وكالة «الأناضول» أعلنت هيئة إدارة الكوارث التركية «آفاد» أنّ تركيا قرّرت أمس، بعد أربعة عشر يوماً على وقوع الزلزال في السادس من الشهر الحالي وقف جهود البحث عن ناجين في كلّ المناطق باستثناء محافظتي كهرمان مرعش وهاتاي (لواء إسكندرون السليب) الأكثر تضرراً.
وقال رئيس الإدارة يونس سيزر إنّ «جهود البحث انتهت في العديد من المحافظات، وهي تتواصل في محافظتي كهرمان مرعش وهاتاي، في حوالي أربعين مبنى».
وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أمس الأحد، أن حصيلة قتلى الزلزال المدمر جنوبي البلاد وصلت إلى 40698 شخصاً في حصيلة غير نهائية.
وفي السياق أعلن مسؤول في إدارة الكوارث والطوارئ التركية تسجيل 6 آلاف و40 هزة ارتدادية إثر الزلزالين المدمرين اللذين ضربا جنوبي البلاد.
ونقلت «الأناضول» عن مدير عام قسم الزلازل والحد من المخاطر في «آفاد» أورهان تتار قوله في مؤتمر صحفي، إن عدد الهزات الارتدادية الناجمة عن الزلزالين بلغ 6040 هزة.
وأوضح أن 1628 هزة تراوحت قوتها بين 3 و4 درجات، و436 هزة بين 4 و5 درجات، و40 هزة بين 5 و6 درجات، وواحدة كبيرة بقوة 6.6 درجات.
ودعا تتار إلى تجنب دخول المباني المتضررة في ظل استمرار خطر الهزات الارتدادية، مشيراً إلى أنه من الممكن أن يتجاوز بعضها 5 درجات.
كما أعلنت الخطوط الجوية التركية، أمس الأحد، إجلاءها أكثر من 256 ألف شخص من منطقة الزلزال حتى اليوم.
وأوضح المدير العام للشركة، بلال أكشي عبر «تويتر» أن الخطوط التركية سيرت 3 آلاف و32 رحلة جوية متعلقة بكارثة الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد.
ولفت إلى أنه تم إجلاء 265 ألفاً و754 شخصاً من المنطقة عبر تلك الرحلات، ونقل 143 ألفاً و740 فرداً من فرق الإنقاذ والإغاثة الإنسانية.
كما أشار إلى نقل 10 آلاف و753 طناً من المساعدات عبر 177 رحلة شحن جوي.
في غضون ذلك زار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، رفقة نظيره الأميركي أنتوني بلينكن ولاية هاتاي لتفقد المنطقة المتضررة من الزلزال.
وذكرت «الأناضول»، أن تشاووش أوغلو استقبل بلينكن في قاعدة إنجرليك العسكرية بولاية أضنة حيث استقلا مروحية وانطلقا من القاعدة نحو المناطق المتضررة من الزلزال.
وفي السياق قدّم وزراء خارجية مجموعة الدول السبع «G7» تعازيهم إلى الشعبين التركي والسوري، في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلدين.
وذكرت «الأناضول» أن ذلك جاء ذلك في بيان لوزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة السبع وتعقد اجتماعها على هامش مؤتمر ميونخ للأمن.
وأشار البيان إلى أن أعضاء المجموعة تعمل مع شركائها من أجل ضمان وصول المساعدات الإنسانية والدعم الفني للمناطق المتضررة من الزلزال.
وتتألف مجموعة السبع من دول إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا واليابان وبريطانيا، وتشكل ما نسبته قرابة 38 بالمئة من الناتج الإجمالي العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن