اقتصاد

الموافقة على صيانة وتأهيل محطات التحويل الكهربائي وربطها بالمدن الصناعية … عجان لـ«الوطن»: ستؤمن استقرار التغذية الكهربائية للمنشآت الصناعية العاملة والمستقبلية

| هناء غانم

وافقت اللجنة الاقتصادية على العقد المبرم بين المدينة الصناعية بحلب ومؤسسة الإنشاءات العسكرية لتنفيذ مشروع صيانة وتأهيل عدد من محطات التحويل ومراكز التحويل والشبكات الكهربائية ودراسات ربطها في المدينة الصناعية.

وعن أهمية هذا العقد أكد مدير المدينة الصناعية في حلب «الشيخ نجار» حازم عجان لـ«الوطن» أن مشروع التوريد المذكور هو تدعيم للمنظومة الكهربائية في المدن الصناعية وتأمين استقرار التغذية الكهربائية للمنشآت الصناعية العاملة والتي سوف تدخل بالإنتاج، لافتاً إلى أنه سوف يساهم في تنظيم واستقرار المنظومة الكهربائية وإعادة تفعيل المتضرر منها، كما يساهم في إعادة تأهيل العديد من مراكز التحويل التي هي خارج الخدمة لوضعها من جديد في الخدمة.

وعن قيمة العقد أوضح أنها تصل إلى أكثر من 1.99 مليار ليرة سورية ومدته 6 أشهر وأنه سيتم توريد التجهيزات من شركة الإنشاءات العسكرية ومن المقرر أن تكون موجودة في المدينة الصناعية لتوضع في الخدمة في النصف الثاني من العام الحالي.

ولفت إلى أنه عقد مهم جداً باعتباره يساهم في تخفيف الأحمال عن مراكز التغذية الموجودة وإدخال مراكز تحويل جديدة في الخدمة تساهم في توزيع وانسيابية إمكانية التغذية الكهربائية، كاشفاً أنه تم إيصال التغذية الكهربائية إلى العديد من المنشآت عن طريق تغذية مراكز التحويل للمنشآت الصناعية.

وفي سياق آخر وافقت اللجنة الاقتصادية على تطبيق آلية التمويل لمستوردي مستلزمات الإنتاج الصناعي على مستوردي مستلزمات الإنتاج الزراعي لجهة قيامهم بتسديد 30 بالمئة من القيمة المقابلة للفاتورة بالليرة السورية إلى شركة الصرافة عند التقدم بطلب التمويل على أن يتم استكمال المبلغ المتبقي 70 بالمئة خلال شهر من تاريخ إدخال البضاعة إلى الاستهلاك المحلي.

كذلك وافقت على مقترح غرفة صناعة دمشق وريفها المتضمن طلب الموافقة على حذف المواد التالية (غاز الأوكسجين- غاز النيتروجين- الأرغون السائل) من أحكام الدليل التطبيقي المعتمد لمنح الموافقات لإجازات وموافقات الاستيراد، لكونها منتجة محلياً بالمواصفات المطلوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن