شؤون محلية

الطرق والجسور في اللاذقية آمنة … أحمد لـ«الوطن»: الأضرار في الطرق مجرد تشققات لا تؤثر في حركة السير

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد مدير فرع المواصلات الطرقية في محافظة اللاذقية مصعب أحمد لـ«الوطن»، أن شبكة الطرق المركزية تعتبر بشكل عام آمنة للاستخدام وبحالة فنية مقبولة، منوهاً بظهور بعض التشققات بالزفت وهي من الممكن تلافيها خلال الفترة القادمة.

وأوضح أحمد أنه بعد الكشف على جميع محاور شبكة الطرق المركزية العائدة لفرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية باللاذقية والتي يبلغ طولها نحو 450 كيلومتراً وتعد شبكة ضخمة ضمن المحافظة، فقد تبيّن أنها آمنة للاستخدام رغم ظهور بعض العيوب نتيجة الزلزال الذي أصاب المحافظة في السادس من الشهر الجاري والهزات الارتدادية التي استمرت نحو أسبوع من تاريخ حدوثه.

وفيما يخص وضع الجسور، قال أحمد: إن البنية الإنشائية للجسور سليمة سواء من قواعد أم ركائز وبلاطات وجوائز «حاملة»، مبيناً أنها مدروسة وفق أعلى المواصفات ومصممة لمقاومة الزلازل وتم تنفيذها من قبل كوادر فنية وهندسية وطنية، مؤكداً أن الجسور لم تتأثر بالزلازل.

وأشار إلى أن جميع الأضرار الحاصلة على الشبكة الطرقية لا تؤثر على حركة السير وعلى السلامة المرورية لمستخدميها، مبيناً أن الأضرار عبارة عن تشقق في الزفت في سطح الطريق وخصوصاً فوق الجسور، وظهور بعض الحفر في الزفت، وتضرر العديد من فواصل التمدد العرضية فوق الجسور، والتشققات في الزفت وتضرر فواصل التمدد ظهرت تحديداً على أوتوستراد اللاذقية طرطوس

وأضاف مدير المواصلات الطرقية، أنه تم تسجيل تصدع في جدار استنادي جانبي على طريق كسب قرب بللوران، وهبوطات جانبية في طريق القرداحة منعطف الزيرة، وفوق جسر نهر الكبير الشمالي على طريق اللاذقية بانياس القديم، وانزلاق صخور في موقع طريق جبل السفكون.

وأردف أحمد أنه وخلال الكشف على الحالة الطرقية، تبيّن وجود تضرر في الدرابزين المعدني فوق الجسور على طريق اللاذقية بانياس وطريق اللاذقية كسب، كما حصل تشقق في الزفت على جسر القرداحة الشرقي.

وأكد أن فرع المواصلات الطرقية وبالتنسيق مع الإدارة المركزية بدمشق، يعمل حالياً على دراسة الحلول والمعالجات اللازمة من الكوادر الفنية لمعالجة جميع الأضرار والعيوب التي ظهرت جراء الزلزال، منوهاً بأنه يتم الكشف يومياً على الحالة الطرقية مع حدوث أي هزة ارتدادية.

ولفت أحمد إلى أن عملية تزفيت الطرقات تتم خلال فترة لاحقة مع ارتفاع درجات الحرارة عقب فصل الشتاء، مؤكداً أن العمل مستمر على معالجة كل الطرق خلال الفترة المقبلة ومع توفر الاعتمادات اللازمة لصيانتها ومعالجتها بشكل كامل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن