عربي ودولي

الحشد أنهى خطر تسلل بقايا داعش بعد إغلاقه كل المعابر غير الرسمية … «تحالف الفتح»: واشنطن تحاول عزل العراق خارجياً بافتعالها لأزمة الدولار

| وكالات

اتهم النائب عن «تحالف الفتح» كريم المحمداوي، أمس الإثنين واشنطن بالعمل على عزل العراق إقليمياً ودولياً عبر افتعالها أزمة الدولار، في حين أنهى الحشد الشعبي في العراق خطر تسلل بقايا داعش بعد إغلاقه كل المعابر غير الرسمية.
وحسب وكالة «المعلومة» قال المحمداوي أمس: إن واشنطن تعمل على عرقلة أي اتفاق بين الحكومة العراقية الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني مع دول المنطقة التي لها دور بارز في الساحة الدولية.
وأضاف إن الإدارة الأميركية لا تسمح للعراق بالانفتاح على دول مثل الصين وروسيا وإيران للحفاظ على مصالحها الاقتصادية في مجال النفط والطاقة والأمن، مشيراً إلى أن إدارة واشنطن تريد من العراق أن يكون تابعاً لها من خلال اتخاذ القرارات التي تتماشى مع السياسية الخارجية الأميركية في المنطقة من خلال الضغط باتجاه تضييق الخناق الاقتصادي ضد بغداد وافتعال أزمة الدولار.
من جانب آخر أعلن مصدر أمني في قيادة عمليات الحشد الشعبي بمحافظة الأنبار أمس عن تضييق الخناق على بقايا تنظيم داعش الإرهابي جراء إغلاق كل المعابر غير النظامية على الشريط الحدودي مع سورية غربي الأنبار.
وحسب «المعلومة» قال المصدر إن قوات الحشد الشعبي شرعت بخطة أمنية لمحاصرة بقايا التنظيم الإجرامي من خلال إغلاق كل المعابر غير النظامية على الشريط الحدودي مع سورية غربي الأنبار وعزل بقايا التنظيم محاصرين في تلك المناطق بانتظار استسلامهم أو اعتقالهم أو قتلهم في حال مقاومتهم للقوات الأمنية.
وأضاف المصدر إن قوات الحشد الشعبي أغلقت كل الطرق المؤدية إلى كل المواقع التي يتخذها عناصر التنظيم في عمليات الاختفاء وقامت بردم السواتر الترابية وتدمير عدد من الأنفاق السرية، وأشار إلى أن بقايا تنظيم داعش في مناطق صحراء الأنبار الغربية أصبحوا محاصرين من مختلف الجهات ولم يتمكن قادتهم من إرسال معونات غذائية وأسلحة إلى مناطق وجودهم، مؤكداً أن قوات الحشد الشعبي تقوم بعمليات تطهير لمختلف مناطق صحراء الأنبار الغربية التي تصنف ضمن المناطق الخطرة.
يشار إلى أن قوة من الحشد الشعبي تمكنت قبل يومين من قتل عنصر بارز في التنظيم بعملية اقتحام نفق سري للتنظيم الإجرامي في مناطق صحراء قضاء هيت غربي الأنبار.
في غضون ذلك ألقت القوات العراقية القبض على أحد متزعمي تنظيم داعش في العاصمة بغداد.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن خلية الإعلام الأمني قولها في بيان أمس: تمكنت القوات الأمنية في بغداد من القبض على إرهابي خطير في منطقة الدورة ببغداد كان يتزعم إحدى مجموعات عصابات تنظيم «داعش» الإرهابية في محافظة صلاح الدين.
وأعلنت القوات العراقية أول من أمس عن انطلاق المرحلة الثانية من عملية «سيوف الحق» لملاحقة فلول إرهابيي «داعش» في شمال البلاد.
إلى ذلك ألقت القوات العراقية القبض على إرهابيين اثنين في محافظة نينوى شمال البلاد، ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن مديرية الاستخبارات العسكرية قولها في بيان أمس: بناء على معلومات استخبارية دقيقة تم نصب كمائن محكمة في محافظة نينوى أسفرت عن إلقاء القبض على إرهابيين اثنين في قضاء مخمور، موضحة أنه جرى تسليم الإرهابيين إلى الجهات القضائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن