عربي ودولي

الـ«ناتو» يبني مدينة سكنية «مسبقة الصنع» لمتضرري الزلزال … زلزال بقوة 5.3 درجات يهز «نيغدة» وسط تركيا.. و«آفاد»: مستقل وليس ارتدادياً

| وكالات

ضرب زلزال بقوة 5.3 درجات، ظهر أمس السبت، ولاية نيغدة وسط تركيا، فيما يبني حلف شمال الأطلسي «ناتو» مدينة سكنية سابقة التجهيز لمتضرري الزلزال.

وحسب وكالة «الأناضول» قالت إدارة الكوارث والطوارئ «آفاد»: إن الزلزال حدث أمس السبت الساعة 13.27 بالتوقيت المحلي، ومركزه قضاء بور في ولاية نيغدة، ووقع على عمق 7 كليومترات.

وفي تغريدة، أشار رئيس «آفاد» يونس سيزر، إلى عدم وجود خسائر، قائلاً: لم يكن هناك وضع سلبي حتى الساعة 14:00 وتتواصل أعمال المسح.

بدوره أكد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي في تغريدة أن الفرق المعنية تواصل أعمال المسح لرصد أي خسائر محتملة، وأضاف: لا يوجد وضع سلبي حتى الآن.

من جهته قال المدير العام لقسم الزلازل والحد من المخاطر في «آفاد» أورهان تتار إنهم يقيمون زلزال «نيغدة» بأنه زلزال مستقل وليس هزة ارتدادية لزلزال قهرمان مرعش.

إلى ذلك جددت وزارة الدفاع التركية تأكيدها أن حلف شمال الأطلسي «ناتو» يواصل العمل لبناء مدينة سكنية مسبقة الصنع من أجل المتضررين من الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا.

وفي تغريدة على «تويتر» أشارت الدفاع التركية إلى أن المدينة مسبقة الصنع ستكون في مدينة إسكندرون بولاية هطاي، لافتة إلى أن أعمال البناء مستمرة بالتعاون مع مسؤولين في الحلف.

وفي وقت السابق أعلن الحلف استعداده لإرسال ألف منزل مسبق الصنع إلى منكوبي الزلزال في تركيا.

فيما بلغ إجمالي عدد الرحلات الجوية الداخلية والخارجية إلى مطارات الولايات التركية المتضررة من الزلزال وفقاً لمعلومات المديرية العامة لعمليات المطارات الحكومية التابعة لوزارة النقل التركية، 10 آلاف و216 رحلة جوية في الفترة من 6 إلى 24 شباط الجاري.

وفي 6 شباط الجاري، ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سورية بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثـاني 7.6 درجــات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، وأعلنت «آفاد» أن حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلزال جنوبي البلاد بلغت 44 ألفا و218 حتى مساء الجمعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن