الأولى

لا صحة لما يُشاع عن زيادة كميات المياه الواردة في نهر الفرات … جميع السدود السورية على الفرات والعاصي والساحل سليمة

| محمود الصالح

أكد رئيس الاتحاد المهني لعمال البناء والإسمنت واستصلاح الأراضي خلف حنوش سلامة جميع السدود في البلاد، وأنها لم تتأثر في الزلزال الذي تعرضت له المنطقة في السادس من الشهر الجاري.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين حنوش أنه وبعد حدوث الزلزال قامت الخبرات الوطنية المشرفة على تشغيل السدود على نهري الفرات والعاصي والسدود القائمة على الأنهار في المنطقة الساحلية بتفقد جميع أقسام تلك السدود ابتداء من الأساسات والأجزاء المدنية والهندسية الكهربائية والميكانيكية، وتبين أنها لم تتأثر بشكلٍ نهائي في الزلزال الأخير وهي تعمل بالكفاءة ذاتها التي كانت تعمل بها قبل حدوث الزلزال، كما تم التأكد من عدم وجود أي تسرب للمياه بشكل غير طبيعي من خلال تلك السدود.

وأشار إلى أن الاتحاد المهني يستعد لزيارة هي الثالثة لتفقد العمال في السدود الموجودة على نهر الفرات، حيث كانت له زيارات سابقة تم خلالها إعادة الوجبة الغذائية للعمال في تلك السدود مع بعض المكاسب الأخرى بالتعاون مع وزارة الموارد المائية.

وعن الأنباء التي تحدثت عن ورود كميات كبيرة من مياه نهر الفرات من الجانب التركي، نفى حنوش ذلك بشكل مطلق، مؤكداً أن كميات المياه الواردة إلى سورية الآن لا تتجاوز 250 م3 وهي تشكل نصف الكمية المتفق عليها مع الجانب التركي، وهذا يؤثر بشكل كبير في إمكانية توفير مياه الري للفلاحين لسقاية مزروعاتهم.

وعن الأضرار التي تعرضت لها شبكات الري في مشاريع الري الحكومية، قال حنوش: قامت اللجان المختصة في وزارة الموارد المائية بالكشف على شبكات الري وتبين وجود أضرار وخاصة في حلب، حيث تعرضت محطة تحويل مسكنة غرب، لأضرار وهي الآن باتت بحاجة لإعادة تأهيل وكذلك الحال في محطة تحويل مسكنة المشتركة ومحطة تحويل مسكنة شرق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن