سورية

مطالبات عربية بالوقوف إلى جانب سورية وكسر الحصار المفروض عليها

| وكالات

طالبت شخصيات سياسية وثقافية وفعاليات دينية عربية بكسر الحصار الغربي الجائر المفروض على سورية، وأكدت التضامن معها في ظل الظروف الإنسانية الصعبة جراء الزلزال المدمر، والوقوف إلى جانبها فيما تواجهه من حرب إرهابية شنت عليها منذ نحو 12 عاماً.
جاء ذلك خلال لقاء تضامني عُقد في مقر اتحاد كتاب مصر بحضور ممثلين عن البعثة الدبلوماسية السورية لدى مصر تحت عنوان «لدمشق سلاماً» نظمته مؤسسة الدكتور جمال شيحه للتعليم والثقافة والتنمية المستدامة بالتعاون مع المؤسسة الإفريقية للتطوير، إحياء للذكرى الـ 65 للوحدة بين سورية ومصر، وذلك وفق ما ذكرت وكالة «سانا» أمس.
وقال عبد الحكيم عبد الناصر نجل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر: «نقدم خالص العزاء لأشقائنا في سورية بضحايا الزلزال، والشكر لكل من وقف إلى جوار الدولة السورية في مواجهة تداعياته»، مشدداً على أن الوضع في الوقت الراهن يحتم عودة سورية لمكانها وأخذ موقعها الطبيعي.
بدوره قال شيحه: «أقول لدمشق سلاماً، هنا دمشق وهنا القاهرة.. ونحن اليوم في الذكرى الـ 65 للوحدة السورية- المصرية، يرغب أعداؤنا أن ننسى ثقافتنا الوطنية والقومية حتى تسهل السيطرة علينا، لذا علينا الحفاظ على الذاكرة الوطنية، فمستقبل الأمة يحتاج إلى مشروع عربي يملأ الأفق، لأن هناك مشروعاً صهيونياً ومشاريع داعمة له».
رئيس مجلس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، أمين عام اتحاد الكتاب العرب علاء عبد الهادي بدوره حيا كفاح الشعب السوري من أجل وحدة أراضيه، مؤكداً ضرورة التضامن مع سورية في ظل ما تواجهه من كارثة إنسانية بسبب الزلزال بالتزامن مع العدوان الصهيوني والإرهاب.
وفي رسالة مسجلة، نوّه الرئيس اللبناني الأسبق إميل لحود بحرص القيادة السورية والرئيس بشار الأسد على الحفاظ على العزة والكرامة العربية ومواجهة كل المؤامرات في الداخل والخارج ومنها مؤامرات العدو الإسرائيلي.
وعبر تقنية زووم، تحدث عدد من الشخصيات العربية، منهم المطران عطا اللـه حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس عن تضامن الجميع مع سورية ووقوفهم في خندق واحد دفاعاً عنها وعن القدس والمقدسات، لافتين إلى أنه يجب الوقوف مع سورية وقيادتها وجيشها وشعبها، لكسر الحصار الجائر المفروض عليها.
حضر اللقاء عن البعثة الدبلوماسية السورية في مصر السكرتير الثالث محمد عرنوس والملحق علي علي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن