سورية

أكد لرئيس لجنة مراقبة الهدنة للأمم المتحدة أهمية إدانة الانتهاكات الإسرائيلية والعمل على إيقافها … المقداد لوفد برلماني إيراني: تعاوننا وثيق ونقدر وقوف إيران إلى جانبنا

| الوطن

عبّر وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد خلال لقائه أمس وفداً من مجلس الشورى الإسلامي الإيراني برئاسة عباس كلرو، نائب رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الإيرانية السورية، عن تقدير سورية لوقوف إيران إلى جانبها في هذه المحنة، كما أكد المقداد خلال لقائه رئيس لجنة مراقبة الهدنة للأمم المتحدة أهمية إدانة الانتهاكات الإسرائيلية والعمل على إيقافها.

وفي التفاصيل، أشار المقداد خلال لقاء وفد من مجلس الشورى الإسلامي الإيراني برئاسة عباس كلرو حسب بيان حصلت «الوطن» على نسخة منه إلى أن إيران قامت فور حدوث الزلزال بإرسال طائرات وفرق إغاثية، وأشاد الوزير بالتعاون الوثيق القائم بين البلدين.

وعرض المقداد تأثير الحرب الإرهابية التي واجهتها سورية والدمار الذي خلّفته المجموعات الإرهابية في إضعاف قدرتها على مواجهة مثل هذه الكارثة الإنسانية، إضافة إلى الإجراءات أحادية الجانب المفروضة على سورية التي أعاقت وصول المساعدات الإنسانية والتجهيزات والمستلزمات الخاصة بالبحث والإنقاذ.

بدوره قدّم كلرو تعازيه وتعازي مجلس الشورى الإيراني لأسر ضحايا الزلزال الذي خلّف آلاف الضحايا والمصابين، مؤكداً وقوف بلاده إلى جانب سورية للتعافي من آثار هذه الكارثة الإنسانية.

حضر اللقاء مدير إدارة الشؤون الأفروآسيوية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير محمد حاج إبراهيم، وعدد من أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السورية- الإيرانية في مجلس الشعب السوري، ومن الجانب الإيراني حضر السفير الإيراني في دمشق مهدي سبحاني وعدد من أعضاء مجلس الشورى الإسلامي، وباقي أعضاء الوفد.

وفي تصريح صحفي اعتبر رئيس الوفد البرلماني الإيراني الذي التقى أمس أيضاً رئيس مجلس الشعب حموده صباغ، أن هذه الزيارة تأتي للمساعدة في عملية الإغاثة للمناطق المتضررة والإسهام في تعزيز وتوثيق العلاقات البرلمانية المشتركة، والسعي لتفعيل اتفاقيات التعاون ولاسيما في المجال الاقتصادي.

على صعيد موازٍ، وفي وقت سابق أمس استقبل المقداد اللواء باتريك غوشات رئيس لجنة مراقبة الهدنة للأمم المتحدة «الأنتسو» والوفد المرافق له.

وجرى خلال اللقاء بحث المهام المنوطة باللجنة والتعاون القائم بينها وبين الجانب السوري في عدد من المجالات المندرجة في إطار ولايتها.

وتحدث المقداد عن معاناة الشعب العربي السوري في الجولان المحتل، نتيجة الممارسات اللاإنسانية لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك عن انتهاكات القوات الإسرائيلية المستمرة للقوانين الدولية من خلال استهدافها المباشر للمدنيين في سورية وفلسطين، حيث كان آخرها الجرائم الإسرائيلية في نابلس والقصف المتعمّد على حي كفرسوسة السكني في دمشق.

وأكد المقداد أن هذه الممارسات الإجرامية لإسرائيل تتعارض مع قواعد القانون الدولي، مشيراً في هذا الصدد إلى أهمية رصد الأمم المتحدة لهذه الانتهاكات الإسرائيلية والعمل على إدانتها وفضحها والضغط لإيقافها، وصولاً لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

بدوره قدم اللواء غوشات عرضاً للمهام التي تقوم بها اللجنة في الدول التي تتواجد فيها قواتها ومراقبوها العسكريون في المنطقة، مشيراً إلى أهمية ولاية لجنة الهدنة والدعم الدولي لها وإلى حاجة المنطقة لاستمرارها في القيام بمهامها.

وأشاد اللواء غوشات بالتعاون القائم بين «الأنتسو» والجانب السوري ممثلاً بوزارتي الخارجية والمغتربين والدفاع، مشيراً إلى الإجراءات التي تتخذها اللجنة لإعادة بناء مقراتها ونقاط مراقبتها، بما يخدم تنفيذ الولاية المنوطة بها.

حضر اللقاء رئيس مكتب وفد الهدنة من الجانب السوري العميد أزدشير حوراني، كما حضر عدد من المسؤولين والضباط والمستشارين في لجنة مراقبة الهدنة للأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن