عربي ودولي

«حرييت» أكدت أن «العدالة والتنمية» مقتنع بفوز أردوغان في الانتخابات … حزب «الوطن» المعارض: أميركا ترى في أنقرة بيدقاً وتنوي تنظيم معركة دموية

| وكالات

بينما أعلن رئيس مجلس حزب «الوطن» التركي المعارض دوجو بيرينجيك، أن الولايات المتحدة تنوي تنظيم «معركة دموية» في تركيا، خلال فترة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأن واشنطن تعتبر أنقرة «بيدقاً»، تحدثت أنباء صحفية أن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم مقتنع أن رئيس الإدارة التركية رجب طيب أردوغان سيفوز بهذه الانتخابات مستنداً في ذلك إلى الخلافات الحاصلة بين أحزاب المعارضة.

وحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، قال بيرينجيك: «إن صحيفة «Foreign Policy» الأميركية، أصدرت في وقت سابق مقالاً يفيد بأنه «ستكون هنالك مذبحة في تركيا خلال الانتخابات الرئاسية القادمة»، بعبارة أخرى، أعلنت الولايات المتحدة للعالم أنها ستنظم مذبحة في تركيا خلال فترة الانتخابات، تلاه مقال أصدرته صحيفة «Stern» الألمانية، اتُهم فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، «بافتعال المشاكل، وأنه سيتسبب بنشوب خلاف كبير في تركيا أو حريق على حد وصف كاتب المقال».

وأضاف بيرينجيك: إن «سيناريو المؤامرة الأميركية واضح تماماً، كوضوح الجهة المسؤولة عن بث الفتن والخلافات حول العالم»، مؤكداً ضرورة فهم وإدراك مجريات ومسار الأحداث بهذا الصدد، ومشدداً على ضرورة اتخاذ جميع الأطراف التركية، والعالمية موقفاً واضحاً ضد المؤامرات الأميركية، لدب الفتن والخلافات.

يذكر أن صحيفة «Foreign Policy» الأميركية،هي هيئة شبه رسمية تابعة لوزارة الخارجية الأميركية.

في المقابل، ذكرت صحيفة «حرييت» التركية، أن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، يرى أن أردوغان، سيفوز في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في الـ 14 من أيار المقبل «بأغلبية ساحقة».

وأوضحت الصحيفة حسب «روسيا اليوم»، أن هذا الرأي نابع من تفاقم الخلافات بين أعضاء أحزاب المعارضة في تركيا، مشيرة إلى أن إعادة انتخاب أردوغان، «أمر مفروغ منه»، وفقاً لعدد كبير من أعضاء حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، الذي يقوده أردوغان.

وأضافت الصحيفة: إن هناك شعوراً عاماً في دوائر حزب «العدالة والتنمية»، بأن الأحداث الجارية «قلبت الانتخابات المقبلة لمصلحتهم»، ما سيسهم بإعادة انتخاب أردوغان، مرة أخرى وبنسبة تصويت أكبر مما حصل عليها حتى اللحظة، مشيرة إلى أن هناك اعتقاداً سائداً أن الانتخابات الرئاسية ستنتهي من الجولة الأولى.

ووفقاً لنتائج أحدث استطلاع للرأي أجرته شركة «Optimar» للاستطلاع العام، عقب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سورية في السادس من شباط الماضي، فإن 43 بالمئة من الأتراك سيصوتون لأردوغان في الانتخابات الرئاسية.

وأشار الاستطلاع إلى أن حجم الفجوة بين أردوغان ومنافسه عن أحزاب المعارضة، كمال كيليتشدار أوغلو، بلغت أكثر من 30 بالمئة.

في سياق منفصل، ضربت أمس هزتان أرضيتان بلغت شدة إحداهما 4.5 درجات على مقياس ريختر في خليج إسكندرون جنوب تركيا، في حين بلغت شدة الثانية 4.1 في مدينة ارسوز في المنطقة ذاتها، وذلك حسب ما ذكرت وكالة «أنباء الأناضول» الرسمية التركية.

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد» في بيان على موقعها الالكتروني، أن الهزة الأولى كانت على عمق 5.39 كيلومترات تحت سطح البحر، في حين كانت الهزة الثانية على عمق سبعة كيلومترات، دون ورود معلومات عن ضحايا أو أضرار.

وفي السادس من شباط الماضي، ضرب زلزال مدمر بلغت شدته 7.7 على مقياس ريختر جنوب تركيا وشمال غرب سورية وتسبب بوفاة عشرات الآلاف في البلدين إضافة إلى دمار هائل في المنازل والأبنية والبنى التحتية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن