ثقافة وفن

الإعلان عن الأعمال الفنية في صيغة تستفيد من وسائل التواصل … الفنانون السوريون يتألقون في بوسترات الأعمال الرمضانية 2023

| مايا سلامي

مع بداية العد التنازلي لانطلاق الماراثون الرمضاني، طرحت الشركات المنتجة خلال الأيام الماضية البوسترات الرسمية لمسلسلات رمضان 2023، والتي تميزت بتصاميم بسيطة ومتنوعة جذبت أنظار الجماهير المحلية والعربية المحبة للدراما السورية ونجومها الذين شوقوا المشاهدين لمتابعتهم في الموسم القادم بشخصياتهم الجديدة والمختلفة كلياً عما قدموه سابقاً، كما بدا واضحاً من خلال الحملات الترويجية المكثفة التي انطلقت مؤخراً أن السباق الرمضاني المرتقب سيحمل زخماً من الأعمال الشامية، والاجتماعية، والبوليسية، المتباينة في قصصها وشخصياتها لترضي الجماهير على اختلاف أذواقهم.

مربى العز

البداية كانت مع مسلسل «مربى العز» تأليف علي معين صالح، إخراج رشا شربتجي، وقد أثار إطلاق البوسترات الخاصة به جدلاً واسعاً حيث لاقى الكثير من الأصداء الإيجابية بسبب التغير الكبير على شخصية الفنان خالد القيش الذي ظهر بكاركتر مختلف تماماً عن كل الشخصيات التي أداها سابقاً وبدا واضحاً أنه سيدخل المنافسة الرمضانية من أوسع أبوابها ليحجز لنفسه مكاناً جديداً على قائمة النجومية والإبداع التي لطالما استحقها.

وتصدر البوستر الرسمي للعمل كل من الفنانين: سوزان نجم الدين، أمل عرفة، ندين تحسين بك، عباس النوري، محمود نصر.

ونشرت المخرجة رشا شربتجي البوسترات عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي وعلقت عليها: «عمل اشتغلناه بكل حب واجتهاد ليكون موجوداً على شاشاتكم في رمضان القادم، وحاولنا أن نقدم شيئاً مختلفاً قدر الإمكان».

وأضافت: «العمل حكاية شعبية مشوقة من قلب الشام، جربنا أن نخلق فيها متعة وحبكة حلوة مع نجوم سوريين كبار، أتمنى أن تقضوا معهم أوقاتاً حلوة بالشهر الفضيل، إن شاء الله يعجبكم، ناطرين تقييمكم».

عاصي الزند

وتصدر الفنان تيم حسن البوستر الرسمي لمسلسل «الزند- ذئب العاصي» تأليف عمر أبو سعدة، إخراج سامر البرقاوي الذي سيخرجه للمرة الأولى من عباءة جبل شيخ الجبل، حيث يروي العمل قصة شاب كان يعيش في أحد المجتمعات الإقطاعية ويعود فجأة بالماضي ليكشف الكثير من المشكلات والحكايات التي تسببت في معاناته الحالية. ويعتبر «الزند» عودة للفنان تيم حسن للأعمال التي تصور في سورية بعد غياب دام حوالى 12 سنة كان آخرها مسلسل «أسعد الوراق».

ويجمع العمل على قائمة أبطاله كلاً من: دانا مارديني، فايز قزق، أنس طيارة، رهام القصار، جابر جوخدار، نانسي خوري.

دوار شمالي

ولفتت كل من الفنانتين نانسي خوري وأمل بوشوشة الأنظار في بوسترات مسلسل «دوار شمالي» تأليف حازم سليمان وإخراج عامر فهد. حيث أطلت الفنانة نانسي خوري بشخصية مختلفة تماماً عن «نهى» التي أدتها في مسلسل «كسر عضم» العام الماضي، فأطلت بكاركتر فتاة محجبة وملتزمة لتثير جدلاً واسعاً بين الجماهير.

كما فاجأت الفنانة أمل بوشوشة الجميع بإطلالتها في بوستر شخصيتها حيث ظهرت بشكل مختلف وغريب وهي تحمل سلاحاً، كاسرة بذلك نمطية أعمالها السابقة التي اعتدنا فيها رؤيتها مثال السيدة الأنيقة والجميلة، وستؤدي بوشوشة دوراً جديداً عليها وصفته بأنه تحد كبير.

و«دوار شمالي» عمل اجتماعي ثلاثيني يناقش فكرة التعايش والتسامح بين الطوائف الدينية، ويسلط الضوء على فترة دخول التطرف الديني إلى سورية وتأثيراته في الحياة آنذاك.

ويجمع على قائمة أبطاله: عبد المنعم عمايري، فايز قزق، هبة نور، كارمن لبس، أنس طيارة.

النار بالنار

كما تلقت الفنانة كاريس بشار الكثير من الإشادات لإطلالتها بالحجاب في بوستر مسلسل «النار بالنار» تأليف رامي كوسا، إخراج محمد عبد العزيز والذي ستؤدي خلاله شخصية سيدة سورية تعيش في لبنان تدعى «ليلى».

حيث يسلط العمل الضوء على موضوع العنصرية والنزاع الاجتماعي اليومي الحاصل بين اللبنانيين والنازحين السوريين الذين فروا من الحرب في بلادهم للاستقرار داخل حارة شعبية في لبنان.

والمسلسل مأخوذ عن مسرحية «تاجر البندقية» للأديب العالمي شكسبير وسبق أن أعلن صناعه أن العمل سيكون من أكثر الأعمال التي ستبرر وجود ممثلين سوريين ولبنانيين في مسلسل واحد، حيث سيتصدر أدوار البطولة فيه نخبة من نجوم سورية ولبنان على رأسهم: عابد فهد، جورج خباز، زينة مكي، طوني عيسى، وغيرهم.

زقاق الجن

وتصدر النجم السوري أيمن زيدان البوستر الرسمي لمسلسل «زقاق الجن» وإلى جانبه كل من الفنانين أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، سعد مينا، إمارات رزق، صفاء سلطان، شكران مرتجى.

والعمل من تأليف محمد العاص وإخراج تامر اسحاق، ويأتي في إطار الدراما البوليسية المشوقة عن قاتل متسلسل متخفٍ عن الأعين في حارة دمشقية يظن أهلها أن الجن مسؤولون عن تلك الجريمة قبل اكتشافهم للحقيقة الصادمة.

وأخيراً

على الجانب الآخر لم يحرز الفنان قصي خولي أي تقدم جديد في بوستر مسلسل «وأخيراً» تأليف وإخراج أسامة عبيد الناصر، وظهر بلقطة رومانسية مع الفنانة اللبنانية نادين نجيم تشير إلى قصة حب تجمع بينهما، الأمر الذي اعتدنا رؤيته في كل عام تقريباً.

والعمل اجتماعي تدور أحداثه حول بطلته نادين التي تؤدي دور سيدة قوية ومشهورة، تمتلك ماضياً مخيفاً تخفيه عمن حولها حتى لا يعرفون كيف وصلت إلى ما هي عليه الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن