عربي ودولي

في اليوم الدولي للمرأة.. دعوة أممية لتعزيز حمايتها وتبوئها أدواراً قيادية

| الوطن

دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إلى العمل على تعزيز حماية المرأة والحصول على حقوقها الأساسية.

وفي رسالة وجهها غوتيرش بمناسبة اليوم الدولي للمرأة الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام وتلقت «الوطن» نسخة منها عبر مكتب بعثة الأمم المتحدة في دمشق، قال غوتيريش: «في اليوم الدولي للمرأة، نحتفل بإنجازات النساء والفتيات في جميع مناحي الحياة، في جميع أرجاء العالم، كنا ندرك أيضاً العقبات الهائلة التي يواجهنها من مظالم هيكلية وتهميش وعنف، ومن أزمات متتالية تؤثر عليهن.

وأضاف «اليوم الدولي للمرأة هو دعوة إلى العمل على مساندة النساء اللائي يطالبن بحقوقهن الأساسية وعلى تعزيز الحماية من الاستغلال والانتهاك الجنسيين إضافة إلى العمل على التعجيل بالمشاركة الكاملة للمرأة وتبوئها الأدوار القيادية».

وأوضح أن موضوع هذا العام يشدد على الحاجة إلى التكنولوجيا والابتكار للنهوض بالمساواة بين الجنسين، حيث يمكن للتكنولوجيا توسيع مسارات الحصول على التعليم والفرص للنساء والفتيات، ولكن يمكن استخدامها أيضاً لمفاقمة الإساءة والكراهية.

واعتبر أن الاستثمار في المرأة ينهض بجميع الناس وبالمجتمعات قاطبة وبالبلدان كافة، داعياً إلى العمل عبر الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني لبناء عالم أكثر شمولاً وعدلاً وازدهاراً للنساء والفتيات والرجال والفتيان في كل مكان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن