شؤون محلية

تركيب 50 ‎بالمئة‎ من أجهزة التتبع GPS لسرافيس طرطوس … محافظ طرطوس: تحسّن واقع النقل على عدة خطوط بعد تفعيل نظام التتبع

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

نستطيع القول إن وضع النقل العام في محافظة طرطوس تحسن كثيراً على خطوط مدينة طرطوس وضواحيها وعلى كل الخطوط التي تم تركيب أجهزة GPS على سرافيسها، ما يؤكد أن أحد الأسباب الأساسية لأزمة النقل الخانقة التي كنّا نشهدها على تلك الخطوط كان بسب تلاعب سائقي السرافيس وعدم قيامهم بالنقلات المطلوبة منهم مقابل كمية المازوت التي تخصص لهم وتواطؤ بعض مراقبي الخطوط وبعض عناصر شرطة الكراجات معهم.

بالمقابل ما زلنا نشهد اختناقات على الخطوط التي لم يتم تركيب الأجهزة على الميكروباصات العاملة عليها، وهذا يؤكد أهمية الإسراع في تركيبها رغم عدم رغبة أصحابها وسائقيها بذلك تحت حجج مختلفة بعضها يتعلق بمحطات الوقود وكيلها وبعضها بالكمية المخصصة لمبيتهم وبعضها بتكاليف الإصلاح والصيانة الباهظة عليهم وعدم إمكانية تعويضها من الأجور التي يأخذونها.

هذا الواقع بحثته لجنة نقل الركاب المشترك خلال اجتماع ترأسه محافظ طرطوس عبد الحليم عوض خليل الذي أشار فيه إلى التحسن الحاصل بعد تفعيل خدمة نظام التتبع GPS على عدد من الخطوط التي كانت تعاني ازدحاماً كبيراً قبل تفعيل الخدمة.

وأكدت اللجنة أنه وضمن إطار تحسين واقع النقل سيتم رفد مناطق الريف التي تعاني نقصاً بالسيارات العاملة على خطوطها بعدد من السرافيس التي تعمل على خطوط المدينة الداخلية من خلال فتح المجال لنقلها إلى هذه المناطق وفي هذا المجال توقع بعض المهتمين عدم تقديم طلبات نقل إلى الريف بالشكل الذي يمكن أن يخفف من أزمة النقل بينه وبين المدينة.

ومن ضمن ما قررته اللجنة إعادة توطين بطاقات السرافيس العاملة على خطوط المدينة الداخلية ضمن محطات الوقود الموجودة في المدينة وذلك حسب رغبة السائقين وإعادة المعايرة لعدد من السرافيس وفق مساراتها وإعادة النظر بالعقوبات المطبقة على السرافيس المخالفة لخطوطها واستبدالها بعقوبات رادعة أكثر بحقهم.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل آصف حسن أوضح رداً على تساؤلات «الوطن» أنه لا يمكن نقل أي سرفيس من خطه إلا بناء على طلبه وهذا ما تأمله المحافظة بعد أن تبين أن عدد سرافيس المدينة كبير ويزيد عن ألف.

وبخصوص التأخر في استكمال تركيب أجهزة التتبع على كامل سرافيس المحافظة أكد أن طرطوس كانت الأميز في هذا المجال حيث تم حتى الآن تركيب أجهزة لنحو ألفي سرفيس من أصل 3800 سرفيس ولو كان عندنا لجنة فنية ثانية للتركيب لكننا انتهينا علماً أن 1500 سرفيس سددت الرسم وتنتظر التركيب وتوقع الانتهاء من تركيب الأجهزة بعد زهاء شهر من الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن