عربي ودولي

شدد على حل الدولتين وفق مرجعيات الشرعية الدولية … السيسي مستقبلاً أوستن: تكثيف الجهود الدولية لتحقيق التهدئة في الأراضي الفلسطينية

| وكالات

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال لقائهما أمس في القاهرة حرص الجانبين على تدعيم الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، فيما أكد السيسي من جانب آخر على أهمية تكثيف الجهود الدولية لتحقيق التهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ووقف الإجراءات الأحادية والتصعيد.

وحسب موقع «اليوم السابع» المصري، صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمى بأن السيسي أكد خلال لقائه أمس في القاهرة أوستن حرص مصر على تدعيم الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، فضلًا عن تكثيف التعاون والتنسيق القائم بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما العسكري والأمني، في ضوء أهمية ذلك لدعم جهود استعادة الأمن والاستقرار وترسيخ السلام في منطقة الشرق الأوسط.

ومن جانبه، أعرب وزير الدفاع الأميركي عن تقدير بلاده عالياً للقيادة المصرية والدور المهم لمصر في الشرق الأوسط كقوة استقرار رشيدة ومسؤولة، مؤكداً حرص الولايات المتحدة على مواصلة دفع وتطوير التعاون والشراكة الإستراتيجية مع مصر، خاصة في شق التعاون الدفاعي، الذي يمثل الركيزة الأساسية للعلاقات بين الدولتين.

وأشار فهمي إلى أن اللقاء شهد التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، حيث حرص السيسي في ذلك الإطار على تأكيد أهمية تكثيف الجهود الدولية لتحقيق التهدئة في الأراضي الفلسطينية، ووقف الإجراءات الأحادية والتصعيد، مؤكداً أن حل الدولتين وفقاً لمرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة، يعد الطريق نحو تحقيق السلام العادل والشامل لصالح جميع شعوب المنطقة.

كما تطرق اللقاء حسب فهمي إلى جهود تعزيز السلم والاستقرار على المستوى الدولي، في ضوء الأزمات العالمية المتلاحقة، التي تلقى بظلال سلبية على مختلف دول العالم.

ووصل أوستن إلى العاصمة المصرية القاهرة، أمس الأربعاء، قادماً من بغداد، في إطار جولة إقليمية تشمل الأردن والعراق ومصر وتل أبيب، وبدأ أوستن جولته التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الإستراتيجية الأميركية مع دول المنطقة، من الأردن الأحد، حيث التقى العاهل الأردني الملك عبد اللـه الثاني، وتناول اللقاء «الشراكة الإستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة خصوصاً في المجال الدفاعي».

وأجرى أوستن زيارة إلى العراق، أول من أمس الثلاثاء، حيث جدد تعهد بلاده بتعزيز العلاقة مع العراق، وقال إن القوات الأميركية جاهزة للبقاء في العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن