من دفتر الوطن

أنت معجزة

| حسن م. يوسف 

‏أثناء قراءتك لهذه الكلمات، تكون ملايين الخلايا في جسدك قد ماتت وتم استبدالها بملايين أخرى، فالخلايا تولد لترمم نسيجنا التالف، وعندما تهرم لا تموت مجانياً، بل إنها تنتحر كي تمكننا من الاستمرار؛ فالخلية تولد وهي تحمل في داخلها بروتيناً ساما تحتفظ به لنفسها كما يحتفظ المقاتلون الأشداء لأنفسهم بالرصاصة الأخيرة. فإذا تحولت الخلية إلى عبء على الجسد، جاءها أمر من الدماغ بتحرير ذاك البروتين السام، وهكذا تقتل الخلية نفسها كي لا تتحول إلى عبء يهدد الجسد كله!
قبل سنوات قال لي أحد الأطباء إن الجسد البشري هو أكبر مجمع طبي على وجه الأرض، فلو شئنا أن ننجز العمليات التي تجري داخل الجسد بواسطة الآلات لاحتجنا إلى مجمع أكبر من أي مجمع طبي في العالم، وقد قرأت مؤخراً بحثاً عن الجسد البشري، أذهلني بتفاصيله، لذا أورد لكم بعض حقائقه المدهشة.
• ينتج الجسم نحو 300 مليار خلية يومياً، ويتجدد كامل جلد الإنسان كل شهر، كما تتجدد بطانة المعدة في أقل من خمسة أيام، أما الكبد فيتطلب استبداله ستة أسابيع.
• تصل سرعة النبضات العصبية من وإلى الدماغ إلى 400 كيلومتر في الساعة، وتساعد سرعة النبضات هذه في نقل الأوامر السريعة عند إمكانية التعرض للأذى.
• يبلغ عدد خلايا جسم الإنسان 75 تريليون خلية – التريليون ألف مليار -أي أكثر بآلاف المرات من عدد النجوم الموجودة في مجرة درب التبانة بأكملها، والتي يبلغ عددها 40 مليار نجم فقط.
• لا ترى الخلية بالعين المجردة لكن يوجد داخل كل خلية الخريطة الوراثية للإنسان DNA التي يبلغ طولها، لو مدت بخط مستقيم، سبعة أضعاف المسافة من الأرض إلى القمر، وهي تروي قصة سلالة صاحبها منذ بدء السلالة وحتى هذه اللحظة، ونصف قصة سلالته منذ هذه اللحظة وحتى انقراض السلالة!
• معظم الغبار الذي نراه عالقاً في الهواء هو خلايا جلد ميت متساقط من أجسامنا فالإنسان يفقد نحو 600 ألف ذرة من الجلد كل ساعة أي ما يعادل أكثر من نصف كيلو في العام.
• يبلغ عدد عظام الطفل الوليد 350 لكن العدد ينخفض في مرحلة البلوغ إلى 206 عظمات بسبب التحام بعض العظام ببعضها الآخر.
يبلغ طول الشعيرات الدموية في جسم الإنسان 150000 كيلومتر تقريباً وهذه مسافة تعادل الدوران حول الأرض أربع مرات. يقوم القلب بضخ 10000 لتر من الدم يومياً عبر هذه الشعيرات. كما ينتج خلال ساعة واحدة طاقة تكفي لرفع طن من الفولاذ مترين في الهواء.
يجزم العلم أن وجود الجنين يبدأ من بويضة الأم التي تشكلت عندما كانت الأم مجرد جنين في بطن أمها.
أثبتت البحوث أن دماغ الإنسان يتكون من مئة مليار خلية عصبية وهو ينتج خلايا جديدة كل شهر، من شأن التمارين والطعام الصحي أن يزيد معدل إنتاجها، وتفيد البحوث أن سعة ذاكرة الإنسان تبلغ 2.5 مليون جيجابايت.
هدفي من إيراد هذه المعلومات، أيها القارئ العزيز، هو أن ألفت نظرك إلى أن العد التنازلي لموت الإنسان يبدأ منذ ولادته! فآلية الموت تعمل في داخلنا منذ ولادتنا! ثمة موت نسبي في حياتنا، وثمة حياة نسبية في موتنا!
أعتقد أن اللحظة التي نضيعها، من دون التمتع بجمال هذا الوجود أو إغناء ذلك الجمال، إنما هي لحظة يحتلها الموت فينا! وأعتقد أيضاً أن أي إبداع حقيقي إنما هو اختراق لتخوم الموت، وتأبيد للجمال!
أخي القارئ، كل عام وأنت معجزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن