شؤون محلية

افتتاح مركزَي إيواء إضافيين في مصياف والربيعة … عمليات الكشف الهندسية على المنازل مستمرة … «العرين» والأمانة السورية للتنمية والهلال الأحمر تؤمّن مستلزمات المقيمين

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّن منسق غرفة العمليات في الأمانة العامة لمحافظة حماة محمد أبو جدعان لـ«الوطن» أن المحافظة افتتحت مركزي إيواء جديدين للمتضررين من زلزال 6 شباط، الأول في مدرسة الحرس القومي بمدينة مصياف، والثاني في مدرسة المتنبي ببلدة الربيعة، نتيجة إخلاء العديد من منازل المواطنين المتضررة في المدينة والقرية المذكورتين، بعد كشف اللجان الهندسية الحسي على المنازل فيهما، وذلك بالتعاون مع مؤسسة العرين.

وأوضح أنه تم تجهيز المركزين بكل المستلزمات الضرورية لإقامة الأهالي المؤقتة فيهما، وتأمين كل ما يحتاجه المقيمون من معونات إغاثية غذائية وغير غذائية.

وأوضح أن مركز قرية الربيعة يضم نحو 52 عائلة بمجموع 210 أشخاص حتى صباح أمس، فيما يضم مركز مدينة مصياف نحو 8 عائلات بمجموع أكثر من 40 شخصاً.

وبيَّنَ رئيس مجلس مدينة مصياف سعيد الخطيب لـ«الوطن» أن العدد الإجمالي للمنازل التي كشفت عليها اللجان الهندسية حتى تاريخه إضافة لقريتي بقراقة وطير جبة، نحو 1200 منزل منها 900 منزل متضرر بنسب متفاوتة، ونحو 24 منزلاً آيلاً للسقوط فتم الطلب من شاغليها بإخلائها، ومنهم من لجأ إلى مركز الإيواء، ومنهم من استقبل عند جيرانه وأقربائه.

فيما بيَّنَ رئيس بلدية الربيعة فريد العلي، أن المنازل التي تقدم أصحابها بطلبات للكشف عليها نحو 7800 منزل، وحتى تاريخه تم الكشف على 457 منزلاً، وتقرر إخلاء 57 منزلاً منها لأنها آيلة للسقوط.

وأوضح أن عملية الكشف على المنازل المتضررة مستمرة لتغطية كل الطلبات المقدمة من المواطنين. وبيَّنَ رئيس مجلس مدينة السقيلبية نوفل وردة أنه تم الكشف على أكثر من 4100 منزل حتى تاريخه، وتقرر إخلاء أكثر من 76 منزلاً، معظمها في حي التل. وأوضح أن أكثر من 45 عائلة لجأت إلى مركز الإيواء في مدينة السقيلبية.

وبيَّنَت ممثلة مؤسسة العرين رنين اليوسف لـ«الوطن»، أن المؤسسة تشرف على مراكز الغاب وبيصين والربيعة ومصياف، وتقدم بالتعاون مع الشركاء المحليين الأمانة السورية للتنمية والهلال الأحمر العربي السوري كل ما يحتاجه المقيمون في المراكز من مستلزمات ومعونات لتخفيف الأعباء عنهم. وبيَّنَ مصدر في الأمانة العامة للمحافظة، أن آخر تحديث لقاعدة البيانات يشير إلى أن 34076 بناء تضرر بالزلزال، و4847 بناء آيلاً للسقوط، و1927 عائلة بمراكز الإيواء، و2240 مواطناً لجؤوا إلى أقاربهم، و689 مواطناً كانوا مهجرين من محافظات أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن