عربي ودولي

صاروخ روسي جو جو فرط صوتي وبدقة إصابة مئة بالمئة وبمدى 300 كيلو متر … لوغانسك: نظام كييف يخالف القوانين الدولية بنقله أسلحة في سيارات إسعاف

| وكالات

دحضت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، «الخزعبلات والأكاذيب» التي تروج لها قيادة الاتحاد الأوروبي حول روسيا لتبرير المصاعب في دول الاتحاد، في حين كشفت وكالة «نوفوستي» عن استخدام روسيا صاروخاً جديداً يتمتع بدقة عالية جداً في الإصابة، خلال عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، في حين أكد مسؤول عسكري في قوات لوغانسك الشعبية استخدام القوات الأوكرانية في أرتيموفسك سيارات الإسعاف لنقل الأسلحة والذخائر والجنود، مشيراً إلى أن هذا الأمر يشكل انتهاكاً للقوانين الدولية.

وحسب موقع «روسيا اليوم»، قالت زاخاروفا: إن من بين الأكاذيب التي تروج لها قيادة الاتحاد الأوروبي أن «المزارعين من مناطق أخرى، مثل روسيا وأميركا الجنوبية، يتمتعون بإمكانية الوصول إلى أسمدة أرخص بكثير، ما يقوض القدرة التنافسية لمزارعي الاتحاد الأوروبي»، مضيفة: في الواقع، لا يدور الحديث عن استغلال الوضع المسيطر، بل عن القدرة التنافسية في التجارة الدولية.

وأشارت زاخاروفا إلى أن البرلمان الأوروبي، يدعو المفوضية الأوروبية إلى إعداد إستراتيجية عالمية تهدف إلى تقليص الدور المهيمن لروسيا الاتحادية في السوق العالمية للأسمدة والمواد الغذائية، ولاسيما في دول الجوار المباشر للاتحاد الأوروبي.

وقالت: لكن في الواقع، يتم في رؤوس وأذهان السياسيين والمسؤولين في الاتحاد الأوروبي، تحويل ما يعرف في النظام التقليدي للعلاقات الاقتصادية الدولية على أنه تجارة دولية تنافسية، إلى إساءة استخدام للسيطرة إذا كان مثل هذا النشاط التجاري لا يفيد الاتحاد الأوروبي نفسه، مشيرة إلى أنه بهذا الشكل أي دولة في العالم تتفوق على الاتحاد الأوروبي في بعض المؤشرات الاقتصادية، سيتم اعتبارها دولة تسيء استخدام موقعها الجغرافي الإستراتيجي وتستغله.. من سيتعرض لاحقاً لهجوم الأوروبيين؟

وأشارت زاخاروفا، إلى أنهم (المسؤولين الأوروبيين) يعرضون على البلدان الثالثة التي لم تستلم منتجاتنا الاعتماد على نفسها والمساعدة المالية من الاتحاد الأوروبي، وتساءلت: إلى متى ستستمر الأموال والتكنولوجيا الموعودة من الاتحاد الأوروبي ولأي فترة ستكفي العالم النامي؟ أم إن هذه المقترحات ليست أكثر من أداة لتعزيز مصالح الشركات الأوروبية؟

من جانب آخر كشفت وكالة «نوفوستي» عن استخدام روسيا صاروخاً جديداً يتمتع بدقة عالية جداً في الإصابة، خلال عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ونقلت «نوفوستي» عن مصدر عسكري روسي «مطلع» قوله: إن الصاروخ الجديد جو جو من طراز «إم37 آر»، أثبت فاعلية قتالية عالية، ويتمتع بدقة عالية جداً في الإصابة تبلغ مئة بالمئة تقريباً، لافتاً إلى قدرته على تدمير طائرة حربية أوكرانية واحدة.

وأوضح المصدر أنه تم إطلاق هذه الصواريخ من المقاتلات الروسية المختلفة، إضافة إلى مقاتلات من الجيل الخامس ضد الأهداف المعادية، حيث تمكنت من إسقاط مختلف الأهداف الأوكرانية، مبيناً أن النسخة التي تستخدمها القوات الجوية الروسية من هذه الصواريخ «إم37 آر» تعتبر الأفضل في الأداء، ولا يوجد لها مثيل في العالم.

وحسب المصدر فإن الصاروخ «إم 37 آر» ينتمي إلى صواريخ «جوجو» بعيدة المدى، ويعمل في مختلف الأوقات والظروف المناخية، وفي ظروف التشويش الإلكتروني، ويبلغ أقصى مدى له 300 كيلومتر، ويعتبر عملياً من الأسلحة فرط الصوتية.

إلى ذلك، كشف المسؤول العسكري في قوات لوغانسك الشعبية، أندريه ماروتشكو عن استخدام القوات الأوكرانية في أرتيموفسك سيارات الإسعاف لنقل الأسلحة والذخائر والجنود، مؤكداً أن هذا الأمر يشكل انتهاكاً للقوانين الدولية.

ونقلت وكالة «نوفوستي» عن ماروتشكو قوله: إن عمليات المراقبة التي تجريها القوات الروسية في أرتيموفسك كشفت سوء استخدام القوات الأوكرانية للمركبات الطبية، وتحديداً التي تحمل إشارة الصليب الأحمر، حيث تستخدمها في نقل الأسلحة والذخائر للوحدات الأوكرانية، بهدف تعزيز قواتها في المنطقة.

وأوضح ماروتشكو أن استخدام القوات الأوكرانية سيارات الإسعاف في نقل جنودها حول أرتيموفسك، يشكل مخالفة لجميع الاتفاقيات الدولية.

وفي السياق ذاته، أشار ماروتشكو إلى قيام النظام الأوكراني بإرسال جنود غير مدربين إلى جبهات القتال المختلفة، بما في ذلك إلى محور كريمينايا.

وتواصل القوات المسلحة الروسية عمليتها العسكرية الخاصة بإقليم دونباس التي بدأت منذ 24 شباط 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن