سورية

السودان استعاد عدداً من مواطنيه المنضمين لـ«داعش» بسورية … موسكو تتسلم 49 طفلاً روسياً من «قسد» محتجزين بمخيم «خان الجبل»

| وكالات

أعلنت السودان أمس، أنها استعادت عدداً من مواطنيها الذين انضموا سابقاً لتنظيم داعش الإرهابي في سورية، بالتزامن مع استلام وفد روسي رسمي، 49 طفلاً روسياً تحتجزهم ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية-قسد» في مخيماتها في محافظة الحسكة.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية: «بفضل الجهود المبذولة من وزارة الخارجية وبعثتنا في دمشق والجهات الأخرى ذات الصلة، استعاد السودان عدداً من المواطنين السودانيين (امرأتين وثلاثة أطفال) من أسر السودانيين الذين انضموا سابقاً لتنظيم داعش بسورية، يمثلون دفعة أولى من الرعايا المحتجزين حالياً بشمال سورية».

وذكرت الوكالة أن «استعادة هذه الدفعة الأولى تمثل نتيجة جهود مستمرة بذلتها حكومة السودان على مدى عدة سنوات وبدعم ومساندة من الأشقاء في الجمهورية العربية السورية».

ولفتت إلى أن حكومة السودان تؤكد أنها ستستمر في جهودها الرامية لاستعادة جميع السودانيين المحتجزين في مناطق سيطرة «قسد» شمال سورية إلى حضن الوطن، مشيرة إلى أن السودان استعاد في نيسان 2018، 10 من مواطنيه ممن التحقوا بصفوف تنظيم داعش في ليبيا.

وفي السياق ذكر موقع «أثر برس» أن وفداً روسياً رسمياً برئاسة مفوضية روسيا الاتحادية لحقوق الطفل ماريا لفوفا، استلم أمس عدداً من الأطفال الروس الذين تحتجزهم «قسد» في المخيمات، خلال زيارة الوفد لمدينة القامشلي أمس.

ونقل الموقع عن مصدر خاص أن عدد الأطفال الذين تم استلامهم 49 طفلاً كانوا محتجزين في مخيم «خان الجبل»، بريف المالكية أقصى شمال شرق البلاد.

ولفت المصدر إلى أن زيارة الوفد الروسي لمطار القامشلي ومركز القوات الروسية في القامشلي ترافق مع استنفار وتحليق مستمر للطيران الروسي حتى مغادرة الوفد مدينة القامشلي.

وأوضح المصدر أن لفوفا التقت ما يسمى نائب رئيس هيئة العلاقات الخارجية في «الإدارة الذاتية» الخاضعة لسيطرة «قسد» روبيل بحو، وذلك في مقر ماتسمى «العلاقات الخارجية» بمدينة القامشلي.

وفي شباط 2022 استعادت روسيا 9 أطفال كانوا محتجزين في مخيم «خان الجبل» بريف المالكية، كما تم استعادة عدد من النساء و35 طفلاً في نيسان 2022 و11 عائلة روسية في تموز من العام ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن