شؤون محلية

الجمعة بدل الأحد عطلة محال الصاغة.. ورئيس اتحاد الحرفيين لـ«الوطن»: يخلق ارتياحاً للمواطنين … إغلاق المحال التجارية الساعة التاسعة مساءً والمطاعم الثانية صباحاً.. وحمشو لـ«الوطن»: بناء على طلب التجار

| فادي بك الشريف

أثار قرار مجلس محافظة دمشق القاضي بتحديد أوقات الفتح والإغلاق في دمشق لكل الفعاليات من محال وأسواق تجارية من الثامنة صباحاً وحتى التاسعة مساء (صيفاً شتاء)، وللمطاعم والكافيتريات من السابعة صباحاً وحتى الثانية بعد منتصف الليل عدا الخميس والسبت حتى الثالثة صباحاً، لغطاً كبيراً وخاصة بعد توحيد التوقيتين الصيفي والشتوي.

ووافق مجلس المحافظة في ثاني جلساته على طلب اتحاد الحرفيين بتحديد العطلة الأسبوعية لمحال الصاغة في سوق الحريقة، والسوق المركزي، وسوق المدور وسوق السعودي وسوق الأثري يوم الجمعة بدلاً من الأحد أسوة بباقي المحال في سوق الحريقة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضحت عضو المكتب التنفيذي ملك حمشو أن القرار جاء بناء على طلب غرفة التجارة ولاسيما بعد اعتماد التوقيت الصيفي على مدار العام، وبالتالي تمت زيادة ساعة واحدة لافتتاح المحال صيفا شتاء وخاصة بعد إلغاء العمل بالتوقيت الشتوي والذي كان مقرراً فيه إغلاق المحال والأسواق حتى الثامنة مساء.

وقالت حمشو: بالنسبة لمحال الأغذية (البقاليات) فقرار إغلاقها محدد حتى الثانية عشرة ليلاً عملاً بما هو متبع سابقاً.

كما أكد رئيس اتحاد الحرفيين ناجي الحضوة أن المقترح المقدم هدفه توحيد يوم العطلة لكل أسواق الصاغة ما يشكل ارتياحاً للمواطنين ويشكل خياراً أوسع بافتتاح كل الأسواق الحرفية في آن معاً.

وفي سياق عمل مجلس المحافظة، كشف نائب محافظ دمشق علي المبيض أنه تم لغاية الآن الكشف الحسي على أكثر من 1300 عقار، وتبين أن معظم الأبنية بحالة جيدة وسليمة وآمنة، مشيراً إلى أن اللجان تضم ما يزيد على 120 مهندساً مختصاً للكشف على الأبنية وتقييم حالتها الإنشائية.

وقال المبيض في رده على مداخلات الأعضاء: تم توجيه اللجان لإجراء الكشف على العقارات بعد ورود الشكاوى من المواطنين عبر تطبيق (واتس أب) مع ذكر العنوان، مؤكداً أن الكشف الحسي تم عبر اللجان التي تم تشكيلها في المحافظة بالتعاون مع المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية وكلية الهندسة المدنية والشركة العامة للدراسات الهندسية وفرع دمشق لنقابة المهندسين.

ورداً على تساؤلات ومداخلات الأعضاء بين مدير الصيانة جمال إبراهيم أنه يتم العمل بشكل دائم بتنظيف مجرى نهر بردى وفروعه المارة بالمدينة، مبيناً ترحيل 4500 متر مكعب من الأوساخ والأتربة من مجرى نهر تورا في الربوة.

وأكد مدير الصيانة أن الورشات حالياً تقوم بتنظيف وتعزيل مجرى نهر يزيد مؤكداً استمرار عمل ورشات الأنهر في أعمال التنظيف بشكل يومي وفق البرنامج المحدد على أن تنتهي الأعمال خلال 3 أشهر.

وفيما يخص المطالبات بضرورة متابعة واقع التزفيت، أوضح إبراهيم أن المديرية ستعمل على مد قميص إسفلتي للطرقات الأكثر ضرراً وفق الخطة الموضوعة كما سيتم تنفيذ عقد تزفيت لطريق القدم خلال شهر أيار القادم.

وأكد أن المجبل الألماني قيد الإصلاح حالياً، كما أن المجبل الإيراني أصبح جاهزاً للعمل وتتم صيانته بشكل دوري، منوها بوجود متابعة بخصوص الحوض الخاص بالزفت السائل الذي تم إحداثه مؤخراً على أن يتم العمل به فور انتهاء الرقابة الداخلية له.

بدوره مدير دوائر الخدمات بشار عبيدة بين أن ورشة الإشغالات المركزية تعمل بالتعاون مع قسم شرطة المحافظة بشكل يومي على إزالة الإشغالات غير النظامية على الأملاك العامة.

وقال عبيدة: هناك معاناة من الإشغالات «الطيارة» التي تتنقل من مكان لآخر، ما يصعب ضبطها، منوها بالعمل على تقديم الخدمات لمناطق المخالفات وفقاً للأولويات والإمكانيات المتاحة.

من جانبه مدير الدراسات الفنية معمر دكاك بين أنه يتم العمل على تأمين قطع الصيانة اللازمة للمجبل الإسفلتي في منطقة الدوير ليعود إلى الخدمة مشيراً إلى أنه تم إجراء تدعيم مؤقت للبناء في المزة 86 ومنزل آخر في منطقة دمر.

وفيما يخص الأبنية المعرضة للتصدعات نتيجة حدوث الزلزال الأخير، أكد أن هناك آلية يتم خلالها التدعيم المؤقت خلال ساعات تنفذ حفاظاً على الأرواح والممتلكات، مضيفاً: بالنسبة للتدعيم الدائم تقوم المديرية بإعداد الدراسة ليتم تنفيذها من القاطنين وبإشراف المحافظة على أن يتم بنهاية التدعيم إعداد تقرير بالسلامة الإنشائية للمبنى مصدق من نقابة المهندسين ليصار إلى إعادة الأهالي إلى منازلهم.

من جانبه مدير التنظيم والتخطيط العمراني حسن طرابلسي بين أن اللجنة الفنية أنهت إعلان مصور جوبر ووردت اعتراضات على المخطط وإحالتها إلى اللجنة الإقليمية التي عالجت جميع الاعتراضات عدا موضوع التداخل بين محافظتي الريف والمدينة حيث تم تشكيل لجان مشتركة لمعالجة التداخل في منطقة جوبر وزملكا، وبناء عليه يتم متابعة استكمال إصدار المخطط الخاص بالمنطقة بعد انتهاء لجان الحدود الإدارية من عملها.

المشرف العام لمجمع الخدمات مدير النظافة عماد العلي أشار إلى أنه تم تقديم مقترحات لتعديل قانون النظافة رقم 49 لعام 2004 لرفع غرامات مخالفات النظافة لتكون رادعة، ومشروع التعديل قيد وضع اللمسات الأخيرة من وزارة الإدارة المحلية، مبيناً أنه يتم تخديم منطقة دمشق القديمة من خلال عمال مديرية النظافة.

مدير المصالح العقارية علي حويجة أكد أنه تم البدء بأتمتة السجلات العقارية منذ عام 2014 وبلغت نسبة التنفيذ 80 بالمئة، لافتاً إلى أن الصحف العقارية يتم تجديدها دورياً.

مدير المركبات والرحبات إياد نقولا أكد أنه تم رصد اعتماد مالي لإصلاح الآليات وشراء آليات جديدة وسيتم البدء بإصلاح آليات الخدمة في دوائر الخدمات أولاً.

وركزت المداخلات على ضرورة معالجة الإشغالات المتزايدة في العاصمة وخاصة في الأسواق التي تؤثر في حركة السيارات وتخلق ازدحامات وخاصة أن الحلول المتخذة هي حلول إسعافية.

وطالب الأعضاء بتزفيت عدد من الطرقات، وتفعيل عمل مهندس الخدمات في دوائر الخدمات، وزيادة الغرامات المفروضة على مخالفات النظافة.

رفع سعر أسطوانات الغاز

في الغضون، أصدرت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق قراراً برفع سعر الغاز المنزلي والصناعي داخل البطاقة الذكية وخارجها.

وبموجب القرار حدد سعر أسطوانة الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية بـ 11500 ليرة بالنسبة لوزن 10 كغ، واسطوانة الغاز الصناعي (وزن 16كغ) بـ 45 ألف ليرة.

أما سعر أسطوانة الغاز المنزلي (10كغ) خارج البطاقة الذكية حدد سعرها بـ 32 ألف ليرة، وأسطوانة الغاز الصناعي (16 كغ) بـ 51 ألف ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن