سورية

«أخبار السياسة» التركي: ممارسات عنصرية ضد سوريين في مخيمات مؤقتة بمناطق الزلزال

| وكالات

كشف موقع «أخبار السياسة» التركي عن تعرّض لاجئين سوريين لجؤوا إلى المخيمات «المؤقتة» التي أُقيمت في تركيا عقب كارثة الزلزال في السادس من الشهر الماضي للعنصرية والتمييز من المسؤولين المحليين وعناصر الشرطة، في حين تلقّى عدد منهم تهديدات بالطرد.

وذكر الموقع التركي، أن العديد من العائلات السورية تعرضت للتهديد بالطرد من المخيمات ولسوء المعاملة على أيدي الشرطة والمسؤولين الآخرين في ولاية كهرمان مرعش وولايات أخرى تضررت من الزلزال جنوب تركيا، وذلك وفق ما نقلت مواقع الكترونية معارضة.

وأوضح الموقع أن اللاجئين المقيمين في مقاطعة إلبستان في مرعش طُلب منهم إخلاء خيامهم بحجة «هناك شكوى ضدك» في المخيمات التي أقيمت في حديقة «الأمة» بالمنطقة، ورصد تعرّض السوريين المقيمين في المنطقة للتمييز عدة مرات، حيث يتم تفريغ الغضب الناجم عن ضعف الخدمات في المخيم باتجاه السوريين، لدرجة أن الأطفال الذين يريدون شراء الحلوى من الأكشاك المقامة للأطفال، يُسألون عمّا إذا كانوا سوريين أم لا ويعاملون وفق الرد الذي يتلقونه.

وأشار الموقع إلى تعرض العديد من النساء في المخيم للعنف من الرجال وإيقافهن عن العمل، حيث لم يتم اتخاذ أي احتياطات لسلامة المقيمين فيه، وأوضح أنهم كانوا يتعرضون لصعوبات من الشرطة والدرك والفرق المسؤولة عن التنسيق عندما كانوا يرغبون بزيارة المنطقة التي بها خيام العائلات السورية على الرغم من عدم وجود مشكلة في الدخول والخروج من المخيمات.

ولفت الموقع إلى أن العديد من السوريين الذين قابلهم أعضاؤه تعرضوا للتمييز، حيث قال عدد منهم إنه عندما ترغب العائلات غير السورية بوجبة تكفي لخمسة أشخاص، تمتلئ الأوعية أو المائدة التي يحضرونها معهم بوجبات تكفي لخمسة أشخاص، في حين يتم رفض طلب اللاجئين السوريين بالإجابة «نوفر طعاماً لشخص واحد»، أو «من يريد الوجبة يجب أن يأتي ويحضرها بنفسه».

وتطرق الموقع إلى مسألة الإهانة وسوء المعاملة وأورد بهذا الصدد تجربة سيدة سورية تدعى «ن. ز» وهي أم لخمسة أطفال تقيم بالمخيم، حيث قالت: إنها لم تتلقّ مساعدات كافية لها ولأطفالها منذ أن لجأت إلى المخيم، مشيرة إلى أنه عندما يذهب طفلها لطلب المعونة يتعرض لسوء المعاملة والإهانة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن