عربي ودولي

ملياردير أميركي: اقتصاد الولايات المتحدة ينهار أمام أعيننا

| وكالات

اعتبر الملياردير الأميركي كين غريفين، مؤسس صندوق «سيتاديل» أن الاقتصاد الأميركي بات في وضع حرج وأصبح على شفا الانهيار موجهاً انتقادات للسياسات المالية للإدارة الأميركية.

وتعليقاً على تدابير إنقاذ مصرف «سيليكون فالي» التي أقرتها السلطات الأميركية، قال غريفين في مقابلة مع صحيفة «فايننشال تايمز»: إن ذلك يدل على أن الرأسمالية الأميركية «تنهار أمام أعيننا»، مضيفاً: «من الناحية الرسمية، الولايات المتحدة هي اقتصاد رأسمالي، وهو ينهار أمام أعيننا»، وذلك حسب ما نقل موقع «روسيا اليوم».

وانتقد غريفين، قرار الحكومة الأميركية «إنقاذ المدخرين وأصحاب الودائع»، ووصفه بأنه «انتهاك جدي للانضباط المالي».

وأعرب عن اعتقاده أن ذلك، «كان سيصبح درساً ممتازاً في المخاطر الأخلاقية، لأن خسائر المدخرين بهذا ستكون ضئيلة، مما كان سيزيد من أهمية إدارة المخاطر».

وفي الـ10 من الشهر الجاري، أغلقت الرقابة المالية في ولاية كاليفورنيا بنك «وادي السيليكون»، أحد أكبر عشرين مصرفاً تجارياً في الولايات المتحدة. وكان ذلك أكبر إفلاس مصرفي في الولايات المتحدة منذ أزمة عام 2008 المالية.

وارتبط انهيار المصرف المذكور، بزيادة في معدل الفائدة من جانب البنك المركزي الأميركي، ما أدى إلى انخفاض قيمة الأصول في الميزانيات العمومية للعديد من المؤسسات المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن