شؤون محلية

الفترة الأطول في دمشق والأقصر في القنيطرة … توزيع الغاز المنزلي محكوم بعدد البطاقات في كل محافظة

| طلال ماضي

تختلف فترة توزيع الغاز المنزلي بين محافظة وأخرى وفي الوقت الذي تجاوزت 100 يوم في العاصمة دمشق بحسب ما رصدت صحيفة «الوطن» يتم توزيع الغاز في محافظة القنيطرة جارة العاصمة كل 45 يوماً وفي طرطوس كل 50 يوماً وفي اللاذقية أقل من شهرين وفي حماة أيضاً أقل من شهرين.

وارتفع سعر كيلو الغاز بالمفرق من 18 إلى 22 ألف ليرة خلال الأيام الماضية نتيجة طول فترة وصول رسالة الغاز المنزلي وبعض المحال التجارية أصبحت تستغل حاجة المواطنين لبيع الغاز بالغرامات عبر تعبئة غازات سفرية وخاصة للعائلات غير القادرة على شراء أسطوانة كاملة كطلاب الجامعات والأعزب الذي لم يستطع الحصول على بطاقة ذكية أو من لا تكفيه أسطوانة غاز واحدة.

وبين مصدر في شركة تكامل في تصريح لصحيفة «الوطن» أن توزيع الغاز المنزلي في المحافظات يعود إلى عدد البطاقات في كل محافظة.

واقترح عدد من المواطنين توزيع الغاز وفق عدد الأسرة كما هو حال الخبز، لكون استهلاك الأسرة المؤلفة من ستة أشخاص ضعف استهلاك أسرة من ثلاثة أشخاص.

وأشار مصدر في فرع الغاز بدمشق وريفها أن دور التوزيع وسرعة وصول الرسائل يعود إلى كمية الإنتاج وهناك تحسن كبير في زيادة رسائل المدينة والريف مؤخراً (هذا الأمر لم يلمسه المواطن).

وبالنسبة للبطاقة الذكية للطلاب والعازبين أحدثت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في منتصف شهر تموز الماضي منصة إصدار بطاقة فردية للطلاب والعازبين ودعتهم إلى إدخال البيانات ليتم إصدار بطاقات ذكية فردية لهم لكي يتمكنوا من شراء الخبز بالسعر المدعوم ٢٠٠ ليرة سورية للربطة ومنحهم دور غاز كل ستة أشهر، إلا أن هذه المنصة لا يمكن الدخول إليها حالياً، ومن أدخل معلوماته للمنصة لم يتم منحه البطاقة، وعاد هذا المشروع إلى الأدراج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن