اقتصاد

اجتماع بين «أكساد» والهيئة العربية للاستثمار الزراعي … إجراء محادثات حول التعاون بين عدد من الوزارات السورية وهيئة الاستثمار الزراعي

| الوطن

بحث المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» د. نصر الدين العبيد أمس مع رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي محمد بن عبيد المزروعي والوفد المرافق علاقات التعاون بين الجانبين وسُبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات المشتركة، وبما يحقق أهداف التنمية الزراعية المستدامة.

وخلال الاجتماع الذي عقد في مقر المنظمة بدمشق، قدم العبيد عرضاً عن خطط وبرامج المركز وأنشطته لدعم جهود الدول العربية كبيت خبرة عربي متميز من خلال أبحاثه العلمية التطبيقية ونتائجها في تطوير الزراعة العربية وتحقيق التنمية العربية المستدامة والأمن الغذائي والمائي العربي والتكيف مع ظروف التغيرات المناخية. مبدياً استعداد «أكساد» الدائم لوضع كل إمكانياتها وخبراتها في خدمة برامج ومشاريع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، بما يلبي طموحاتها وخططها المستقبلية لتنمية القطاع الزراعي في جميع الدول العربية.

وأضاف إن الهيئة العربية للاستثمار الزراعي لها دور كبير في الاستثمار في سلاسل الإنتاج وسلاسل القيمة في المنطقة العربية ولديها مشاريع كثيرة في القطاع الزراعي والتصنيع الزراعي، وإن هذه الزيارة تأتي ضمن إطار تعميق رؤية فرص الاستثمار والاستفادة من التصنيع الزراعي في تطوير القطاع الزراعي في المنطقة العربية، وخاصة في مجال الأبحاث العلمية والتطبيقية لتنفيذ مشاريع تنموية واستثمارية لتحسين دخل الفلاحين وصغار المستثمرين في المنطقة العربية.

من جانبه دعا المزروعي إلى ضرورة الارتقاء بعلاقات التعاون بين الهيئة وأكساد إلى أفضل المستويات، مشيداً بالدور المهم الذي تلعبه المنظمة لتحقيق الأمنين الغذائي والمائي العربيين، وبالمستوى الذي حققته في أدائها العلمي والعملي ولاسيما في الفترة الأخيرة والثقة العالية التي اكتسبتها والمكانة التي وصلت إليها في جميع مجالات عملها.

وخلال الاجتماع قدم الحضور العديد من القضايا التي تساهم في تحسين سُبل العيش وتم الاتفاق على إجراء محادثات حول أسس وبرامج التعاون بين عدد من الوزارات السورية والهيئة في مجال القطاع الزراعي والتنمية المستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن