عربي ودولي

صربيا وكوسوفو تتوصلان إلى توافقات للتسوية بين الجانبين

| وكالات

أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، اتفاق بلاده وسلطات كوسوفو من المحادثات التي عقدت بمقدونيا الشمالية، حول عدة نقاط لتنفيذ اقتراح الاتحاد الأوروبي للتسوية.
وبعد المحادثات مع رئيس وزراء كوسوفو، ومفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي حسب ما نقل موقع «روسيا اليوم»، قال فوتشيتش: «اليوم كان يجب أن نتفق على خطة للتنفيذ، لقد توصلنا إلى بعض الاتفاقات، وأنا راضٍ عن ذلك، بالطبع، هذا ليس كل شيء، من المهم أن نقول إن العديد من هذه النقاط التي اتفقنا عليها ستصبح جزءاً من إطار المفاوضات لكلا الجانبين، بلغراد وبريشتينا» مشيراً إلى أن «المجلس الأوروبي سيقرر، كما توقعنا، أن يتم تضمين ذلك في منصة التفاوض بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي».
وبعد محادثات استمرت 12 ساعة مع رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، بوساطة الاتحاد الأوروبي، قال فوتشيتش: إن بريشتينا تعهدت البدء بتشكيل الحكم الذاتي للمجتمعات الصربية في كوسوفو وميتوهيا.
وأوضح «أنه من الأهمية بمكان بالنسبة لنا أن يكون تشكيل مجتمع البلديات الصربية في بريشتينا التزاما ذا أولوية، علاوة على ذلك، ووفقاً للاتفاقيات التي تم التوصل إليها سابقاً في إطار الحوار، لا بد لي من القول إننا سعداء حقاً بهذا. لقد حددنا خطنا الأحمر، وأعتقد أننا قد تقدمنا ​​إلى الأمام. وأن بريشتينا ستفي أو تبدأ بالوفاء بالتزاماتها، لأنه من الملاحظ أن بريشتينا بدأت فوراً يشكيل الحكم الذاتي للمجتمعات الصربية في كوسوفو وميتوهيا».
ووفقاً للرئيس الصربي، اتفقت الأطراف في غضون 30 يوماً على تشكيل لجنة لمراقبة تنفيذ الاتفاقية بقيادة الاتحاد الأوروبي، «والبدء على الفور بالحكم الذاتي للمجتمعات الصربية، وكذلك إنشاء إعلان بشأن الأشخاص المفقودين»، في غضون خمسة أشهر، كما من المقرر عقد مؤتمر للمانحين.
ومن جهته، أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن توصل بلغراد وبريشتينا لاتفاق خلال محادثات مقدونيا الشمالية بشأن خطة لتنفيذ اقتراح «التطبيع».
وقال بوريل، عقب المحادثات في مدينة أوخريد: «اليوم، كانت المحادثات تدور حول كيفية تنفيذ اتفاق التطبيع، والخطوات العملية: ما الذي يجب القيام به ومتى من الضروري القيام به، ومن سيفعل ذلك وكيف».
وأضاف: «بعد 12 ساعة من المفاوضات، لدينا اتفاق حول كيفية القيام بذلك ويمكنني أن أعلن أن كوسوفو وصربيا اتفقتا على ملحق بشأن تنفيذ الاتفاق حول مسار تطبيع العلاقات».
وأوضح بوريل أنه «من أجل تنفيذ المادة 7 من الاتفاق، تعهدت كوسوفو البدء فوراً بمفاوضات لوضع إجراءات وضمانات محددة لضمان مستوى مناسب من الحكم الذاتي للطوائف الصربية في كوسوفو».
وأكد بوريل أن كوسوفو، المعلنة من جانب واحد، وكجزء من اتفاق بشأن تنفيذ خطة التطبيع مع صربيا، «تعهدت بالبدء الفوري بمفاوضات بشأن الحكم الذاتي للمجتمعات الصربية في المنطقة».
ومن جانبه قال رئيس وزراء كوسوفو، ألبين كورتي: إن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش تجنب التوقيع على خطة لتنفيذ اقتراح الاتحاد الأوروبي للتسوية في محادثات مقدونيا الشمالية.
وقال كورتي: «جئنا إلى أوخريد لتوقيع اتفاقية مع الملحق لتنفيذه. توصلنا إلى اتفاق عام بشأن الملحق، الأمر الذي سيؤدي إلى تنفيذ الاتفاق الرئيسي، لكن الجانب الآخر كما حدث في الاجتماع الأخير في بروكسل، في 27 شباط الماضي، تملص من التوقيع».
وفي وقت سابق، أعلن فوتشيتش أنه «لن يوقع على أي شيء في أوخريد»، وكان قد ذكر قبل ذلك، أن الاتحاد الأوروبي لم يسلم حتى الآن إلى بلغراد خطته لتنفيذ التسوية في كوسوفو وفقا للاقتراح الأوروبي – الأميركي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن