سورية

اعتداءات ضد السوريين في شوارع تركيا وثلث لاجئي عين العرب يعودون إليها

قامت مجموعة تركية عنصرية، في مدينة أورفه، بالتجول في شوارع تركيا لتعتدي على كل من يقع في طريقها من اللاجئين السوريين، حيث أفيد بأنها جرحت ثلاثة، مستخدمة في اعتداءاتها السكاكين والعصي، في وقت بلغ عدد السوريين العائدين إلى مدينة عين العرب نحو ثلث العدد الذي لجأ إلى تركيا.
وقالت وسائل الإعلام التركية: إن المجموعة أرادت تنظيم تظاهرة مطالبة بـ«طرد السوريين من البلاد»، غير أن السلطات التركية رفضت الموافقة عليها، ما دفع المجموعة، التي نظمت نفسها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى ممارسة اعتداءات عنصرية.
وكشفت صحيفة «زمان» التركية أن الشرطة اتخذت إجراءات أمنية مشددة في الأماكن التي دعت المجموعة العنصرية للتظاهر فيها، مضيفة: إن مدرعات الشرطة توزعت في عدة نقاط في المدينة، وأن حملة اعتقالات أدت إلى القبض على خمسة عشر شخصاً حتى الآن.
في سياق آخر بلغ عدد السوريين العائدين إلى مدينة عين العرب نحو ثلث العدد الذي لجأ إلى تركيا، وذلك في أعقاب انسحاب تنظيم داعش الإرهابي من المدينة في تشرين الأول من العام الماضي.
وقال والي شانلي أورفة، عز الدين كوجوك: إن عدد العائدين حتى الآن يتراوح بين 65-70 ألف شخص، فيما ينتظر بقية من يرغب بالعودة تحسن الظروف المعيشية في عين العرب، التي شهدت دماراً واسعاً في البنية التحتية.
إلى ذلك غادرت ست عائلات فلسطينية وسورية مكونة من نحو 27 شخصاً، أول من أمس، قطاع غزة عبر بيت حانون متجهة إلى السويد، بعد حصولها على موافقة رسمية للهجرة والإقامة في الأراضي السويدية، بالتنسيق مع المفوضية العامة للاجئين في الأمم المتحدة، وبتسهيل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وقالت المتحدثة باسم «الصليب الأحمر» في قطاع غزة «سهير زقوت»، لوكالة الأناضول: إن منظمتها سهّلت خروج العائلات الستة عبر معبر بيت حانون بطلب من المفوضية العامة للاجئين في الأمم المتحدة.
هذا وتقوم المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، خلال الشهر الحالي، بزيارة رسمية إلى لبنان، حيث تلتقي رئيس الوزراء وعدداً من المسؤولين، لتعزيز التعاون بين لبنان واليونسكو، والتنسيق من أجل دعم اللاجئين السوريين. في غضون ذلك أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن عدد اللاجئين السوريين والعراقيين على أراضي بلاده بلغ مليونين.
(الأناضول – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن