ثقافة وفن

الخريطة الرمضانية للدراما السورية … المسلسلات الاجتماعية تتبوأ الصدارة.. وحضور بارز للأكشن والتشويق والإثارة

| وائل العدس

في الحلقتين السابقتين، استعرضنا تسعة مسلسلات سورية تنتمي إلى أنواع مختلفة من الدراما، وفي هذه الحلقة الأخيرة نتوقف عند المسلسلات الاجتماعية التي تتبوأ هذا العام مركز الصدارة بعدد الأعمال المنتجة الذي وصل إلى 11 مسلسلاً.

ولا شك أن الدراما الاجتماعية بمعظم أعمالها يفترض أن تكون مرآة المجتمع، من خلالها يمكنك رؤية سورية بعراقتها وشوارعها وحاراتها وحداثتها ومشاكلها.

وتؤدي الدراما دوراً مهماً وفعّالاً في المجتمع؛ فهي تقدم مواد وموضوعات متنوعة، وتشكل مكانة متميزة لما لها من تأثيرات مهمة ومختلفة في الجمهور، وهو ما أثبتته نتائج العديد من البحوث والدراسات المختلفة؛ إذ بإمكان هذه الأعمال نقل الأحداث والمواقف والقضايا من البيئة الاجتماعية السائدة فيها، ويأتي التلفزيون في مقدمة تلك الوسائل من حيث قدرته وميزاته على التأثير في الأفراد.

وتحاول الدراما مواكبة التغيرات الاجتماعية التي حدثت بالمجتمع، والتي نتجت معها مجموعة من القضايا الاجتماعية التي صارت محل اهتمام أغلب وسائل الإعلام؛ لتقوم المسلسلات التلفزيونية بدورها في ممارسة عملية النقد الاجتماعي، وطرح القضايا بأساليب مختلفة من المعالجات الإبداعية.

ومن خلال الدراما التلفزيونية يمكن معالجة العديد من القضايا على الصعيد الاجتماعي والثقافي والسياسي والديني، كما يمكن إيصال العديد من الرسائل إلى المتلقي بهدف زيادة الوعي لديه.

الدراما الاجتماعية أيضاً أحد العناصر التي تتحكم في وعي الناس وتجسد واقع الحياة والصراع بين الخير والشر، وقد تطرح حلولاً أو تعالج مشكلة أو عادة مجتمعية سيئة في المجتمع، بالتالي يكون لها أثر وأهمية في المجتمع، كما تعد قوة ثقافية مؤثرة في المجتمع لا يُستهان بها، وذلك بسبب انتشارها الواسع وقدرتها على تخطي الحواجز والوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص.

وأهم ما يميز مسلسلات هذا العام هو التنوع بالقصص والقضايا والحكايا المطروحة، مع حضور بارز للتشويق والأكشن والإثارة، وإلى التفاصيل:

مال القبان

تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين سبيعي.

وبطولة: بسام كوسا وسلاف فواخرجي وخالد القيش وحلا رجب وروبين عيسى ونجاح سفكوني وبلال مارتيني وملهم بشر وتسنيم باشا وفادي الشامي.

يحكي العمل مجموعة قصص من الواقع السوري، بطريقة تحاكي الوضع المعيشي الراهن الذي يعيشه المجتمع السوري وما يتخلله من أزمات ومشاكل يواجهها الناس في يومياتهم.

صبايا فليكس

تأليف محمود إدريس وإخراج فادي وفائي.

بطولة: جيني إسبر وديمة بياعة وميرنا شلفون ونظلي الرواس ونورا العايق ولين ضحية وندى برهوم وشكران مرتجى ومصطفى المصطفى وعامر علي وشادي الصفدي وجوان خضر وإليانا سعد وأندريه سكاف وليلى سمور وعلي كريم وقاسم ملحو وبلال قطان وأسامة الروماني وديمة الجندي ودوجانة عيسى.

العمل كوميدي اجتماعي يتناول أحداثاً وتفاصيل مهمة في سياق الأجزاء السابقة ذاتها بعيداً عن القضايا الكبرى والمواضيع الخدمية، من خلال أسلوب كوميدي يعتمد على بساطة المواقف التي تحدث مع مجموعة أشخاص يقطنون معاً.

كانون

تأليف علاء المهنا وإخراج إياد نحاس ومعالجة درامية خالد إبراهيم.

بطولة بسام كوسا ومهيار خضور وميلاد يوسف ورنا الأبيض وسلمى المصري وهبة نور ولينا حوارنة وجوان الخضر وطارق مرعشلي وعلاء قاسم وعبد الفتاح المزين وأحمد رافع وحسام الشاه وفرح خضر ومحمد قنوع وإنجي مراد وراما زين العابدين وسارة بركة وهاني شاهين وسمير الشماط ونادين شعار.

ويروي قصة واقعية تتناول فئة من قاع المجتمع، ويسلط الضوء على نشاطات غير قانونية.

خريف عُمر

تأليف حسام شراباتي ويزن مرتجى ومعالجة درامية د. رانيا الجبان وإخراج المثنى صبح.

بطولة: سلوم حداد وباسم ياخور وكارمن لبس وقمر خلف ومعتصم النهار وعبد المنعم عمايري وحسن عويتي وعلاء قاسم وكرم المصري وترف التقي ومجموعة كبيرة من الشباب.

العمل اجتماعي معاصر ويقدم الأفكار برؤية جديدة ضمن قالب بوليسي لا يخلو من التشويق والأكشن، ويروي حكاية ثلاثة أجيال تحكمها علاقات متشابكة، تتواجه بشكل قدري في لعبة درامية شائقة تربط بين الماضي والحاضر.

الزند ذئب العاصي

تأليف عمر أبو سعدة وإخراج سامر برقاوي.

بطولة: تيم حسن ودانا مارديني ونانسي خوري وجابر جوخدار وأنس طيارة وتيسير إدريس وفايز قزق وعلاء الزعبي وجرجس جبارة ورهام القصار ونهال الخطيب وباسل حيدر وفؤاد وكيل ومازن عباس وبيدروس برصوميان وفيلدا سمور والفرزدق ديوب.

تدور أحداث العمل في أواخر القرن التاسع عشر، ويحكي قصة عاصي الزند الذي يعيش في أحد المجتمعات الإقطاعية، ويسعى للانتقام من قاتل والده الذي سرق أرضه وكل ما يملك من 20 سنة.

مقابلة مع السيد آدم2

تأليف وإخراج فادي سليم.

بطولة: غسان مسعود ورنا شميس ومحمد الأحمد ومنة فضالي ونور علي ومصطفى المصطفى وجيانا عنيد والسدير مسعود وتولاي هارون ومحمد حداقي وجلال شموط وجهاد الزغبي ووضاح حلوم ويزن الخليل وأسامة السيد يوسف وممدوح الأطرش ومازن عباس وغسان عزب وفاديا خطاب وسوزانا الوز ووسيم الرحبي وريم عبد العزيز ومروة الأطرش وشادي الصفدي.

هنالك تغييرات جذرية في الجزء الثاني على صعيد مظهر الشخصيات وتبديل أسماء منسحبة وأسماء جديدة تدخل في نطاق قصة بوليسية تزداد تعقيداً.

الكرزون

تأليف مروان قاووق وإخراج رشا كوكش.

بطولة: ليليا الأطرش وليث مفتي وعبير شمس الدين ووفاء موصللي وأسامة الروماني وشكران مرتجى ومها المصري وفاتح سلمان وفراس إبراهيم وقاسم ملحو وحنين خالد ورشا رستم وأندريه سكاف وعامر علي وماهر الراعي وعلي كريم.

تتحدث القصة عن رجل أعمال سوري يعيش في لبنان ويختفي هناك أثناء انفجار المرفأ، ومعنى كلمة «الكرزون» في المصطلح اللغوي هو «المختفي»، وفي أحداث شائقة تسرد الحكاية النزاعات المترتبة على حدث الاختفاء.

مشاعر

العمل من تأليف وإخراج كفاح الخوص.

وبطولة: عباس النوري وخالد القيش وصفاء سلطان ونادين تحسين بيك وعارف الطويل وسيف سبيعي ومحمد حداقي وروعة السعدي وربى السعدي وترف التقي وتولاي هارون وحلا رجب ونزار أبو حجر وعلي كريم ويزن السيد وفرح خضر وكرم الشعراني ونادين قدور ويزن الخليل ومازن ست البنين وهيما إسماعيل إضافة إلى نجوم آخرين.

العمل اجتماعي رومانسي، حكاياه متصلة منفصلة جميعها تدور حول قصص حب، تحمل كل قصة منها رسالة إنسانية في داخلنا، إضافة إلى مشاعر وأحاسيس تباغت وتسكن القلوب من دون استئذان، وما تفعله من تغيير بالسلوك والتحكم بالمصير، سرعان ما تصطدم بواقع اجتماعي مرير يدفع نحو اليأس والبرود، فنجد أنفسنا أمام حب جديد يزيد قسوة الصراع.

ألم مستمر

تأليف ربا الحمود وعلي خياط إخراج سمير مللي.

بطولة: فايز قزق وشكران مرتجى وجمال العلي ويزن السيد ويحيى بيازي وأندريه سكاف وعهد ديب وباسل خليل وليث مفتي ونادين سلامة وأمية ملص ورشا فياض وعبير شمس الدين وفاتن شاهين وعلي كريم وميريانا معلولي وراكان تحسين بيك وباسل فتال.

يتولى الضابط «مهيار» التحقيق في عدة جرائم متسلسلة، ارتكبها السفاح المهووس المنتصر، الذي ينتقي ضحاياه بعناية ويترك جثثهم في أماكن متشابهة، ومجموعة من رسائله الاستفزازية مع كل جريمة.

دوار شمالي

تأليف حازم سليمان وإخراج عامر فهد.

بطولة: فايز قزق وسامية الجزائري وعبد المنعم عمايري وأحمد الأحمد وأمل بوشوشة وهبة نور وكارمن لبس ونانسي خوري ونور علي وأندريه سكاف ومحمد حداقي ويزن السيد وأنس طيارة وعبير شمس الدين ومؤنس مروة ودلع نادر ورنا كرم وجورج قبيلي وعلي كريم وحسين عباس ومريم علي ومروة الأطرش وحسن عويتي ومازن عباس وتامر العربيد ووائل زيدان وأكرم الحلبي وصفوح الميماس.

العمل اجتماعي، تدور أحداثه في فترة التسعينيات ويتناول موضوع التعايش والتسامح الموجود بين الطوائف الدينية المختلفة، ويسلط الضوء على الأحداث الاجتماعية بين الأسر الموجودة.

كسر عضم2

تأليف رفعت الخطيب وهلال الأحمد وإخراج كنان إسكندراني.

بطولة: رشيد عساف وفايز قزق وكرم الشعراني ويزن السيد وولاء عزام ونادين سلامة ووفاء موصللي ولينا حوارنة وإسماعيل مداح وإيهاب شعبان ويزن خليل وفارس ياغي ومروة الأطرش وريام كفارنة وعلا باشا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن