شؤون محلية

الأولمبياد العلمي السوري انتقى فرقه العالمية التي ستمثله في الأولمبيادات العالمية 2023

| محمود الصالح

كشفت مديرة الأولمبياد العلمي السوري لين قاسم عن انتهاء اختبارات انتقاء الفرق الوطنية للاشتراك في مسابقات الأولمبياد العلمي العالمي في اليابان.

وبينت في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه جرت عمليات الاختبار بكل من علوم الرياضيات -علم الأحياء -الفيزياء -الكيمياء في دمشق بدءاً من 11/3/ 2023 ولغاية 17 /3/202، مشيرة إلى أن المنافسات بدأت من خلال اختبارات انتقاء الفريق العالمي لاختصاص الفيزياء الذي سيمثل سورية في الاولمبياد العالمي للفيزياء للعام 2023 والذي سيقام في اليابان، حيث تم بتاريخ 11 آذار الجاري في مركز رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق وعبر جولتين مدة كل جولة 4 ساعات متواصلة، وتتضمن مسائل تماثل الاولمبياد العالمي في مستواها ومحتواها الذي يتناول (الفيزياء الحديثة – الضوء- الحرارة – الكهرباء- الميكانيك وَمحاور أخرى).

وشارك في هذه الاختبارات 35 متميزاً ومتميزة (من الطلبة القدامى والجدد في الفريق الوطني ومن ضمنهم اثنان من طلبة المرحلة الإعدادية من ثمار أولمبياد اليافعين) بعدما استفادوا من التدريبات التي تلقوها في الملتقى التدريبي الذي أقامته لهم إدارة الأولمبياد العلمي في هيئة التميز والإبداع خلال شباط الماضي بدمشق بإشراف اللجنة العلمية للفيزياء، إضافة للتدريبات التي تقام لهم ضمن محافظاتهم على مدار العام.

بينما تم انتقاء الفريق العالمي باختصاص علم الأحياء الذي ستكون له فرصة المشاركة وتمثيل سورية في الأولمبياد العالمي للعام 2023 الذي سيقام في شهر تموز القادم في الإمارات العربية المتحدة.. حيث أقيم انتقاء فريق علم الأحياء العالمي على يومين، من خلال اختبارين، ولمدة 4 ساعات، اختبار نظري أقيم 15 آذار الجاري في قاعة رضا سعيد بجامعة دمشق شارك فيه 30 طالباً وطالبة من طلاب الفريق الوطني لعلم الأحياء، واختبار عملي أقيم 16 آذار اللاحق للاختبار النظري والذي نتج عنه تأهل 12 طالباً وطالبة للمشاركة في الاختبار العملي في مخابر كلية العلوم بجامعة دمشق.

كما تم انتقاء الفريق العالمي لاختصاص الكيمياء بمشاركة 29 طالباً وطالبة من طلاب الفريق الوطني من خلال اختبارات أقيمت على مدار يومين ولمدة 4 ساعات ليتم انتقاء الفريق العالمي الذي سيمثل سورية في الاولمبياد العالمي لاختصاص الكيمياء للعام 2023 والذي سيقام في سويسرا.

وبمشاركة طلاب الفريق الوطني لاختصاص الرياضيات أقيمت اختبارات انتقاء الفرق العالمية لاختصاص الرياضيات وبمشاركة 38 طالباً وطالبة ليتم انتقاء الفريق العالمي الذي سيمثل سورية في الاولمبياد العالمي لاختصاص الرياضيات للعام 2023 والذي سيقام في اليابان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن