اقتصاد

ماذا قال الصناعيون عن تحديد ضوابط الإدخال المؤقت بقصد التصنيع؟ … غرفة صناعة حلب لـ«الوطن»: مهم جداً ويسهم في تخفيض التكاليف لكنه بحاجة لتوضيح أكثر

| رامز محفوظ

أكد أمين سر غرفة صناعة حلب رأفت شماع في تصريح خاص لـ«الوطن» أن التعميم الذي صدر عن وزارة الصناعة والذي يتضمن الضوابط الأساسية المتعلقة بالإدخال المؤقت بقصد التصنيع وإعادة التصدير يعتبر مهماً جداً بكل المقاييس وخصوصاً أنه تم انتقاء صناعات محددة ومهمة خلال المرحلة الحالية.

وأضاف: إن الشيء المهم بعد صدور التعميم هو الخروج من موضوع مشكلات المنصة والتقيد الحاصل بموضوع تمويل المستوردات، لافتاً إلى أن التعميم كان من الممكن أن يكون أفضل لو كان فيه وضوح أكبر في الضوابط الموضوعة وسير عملية الإدخال المؤقت.

وأشار إلى أن السماح بإدخال البضائع إلى منشأة الصناعي ليتم تصنيعها وإعادة تصديرها أمر جيد يسهم في تخفيض تكاليف الإنتاج ويسرع عملية حصول الصناعي على المواد الأولية اللازمة وتصنيعها وإعادة تصديرها باعتبار أن هذا الأمر لم يعد مرتبطاً بموضوع التمويل ومشكلات المنصة.

ولفت إلى أن التعميم جيد ويخدم المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن غرفة الصناعة ستقوم بعقد ندوة توضيحية للصناعيين قريباً حول كيفية الاستفادة من موضوع الإدخال المؤقت لأن أي خطأ بفهم هذا التعميم ستكون له تبعات كبيرة وسيعرض الصناعي لمخالفات جسيمة.

من جهته اعتبر الصناعي عاطف طيفور أن التعميم مهم جداً وجاء وفقاً لمتطلبات جميع الصناعيين لكن كان من الأفضل لو شمل التعميم السماح بالإدخال المؤقت لمواد أولية لازمة لكل الصناعات ولم يتم حصر عملية السماح فقط بصناعات محددة باعتبار أن هناك صناعات أهم من الصناعات التي تضمنها التعميم وقيمتها المضافة أكبر مثل صناعة الألبسة والصناعات الزراعية التي تشكل عامل تصدير أكبر بالنسبة للصناعات السورية.

وبين أن الهدف من التعميم دعم الصادرات والعمل على زيادتها والمساهمة في تأمين المواد الأولية اللازمة للصناعي من دون دخوله في متاهة الجمارك والرسوم وغيرها من الأمور الأخرى المعقدة، مشيراً إلى أنه بعد صدور هذا التعميم والتسهيلات المقدمة من خلاله أصبح بإمكان الصناعي السوري المنافسة عالمياً وبيع كميات أكبر من البضائع باعتبار تكاليفه أصبحت مخفضة.

وأوضح أن تعهد إعادة القطع الأجنبي بنسبة 100 بالمئة هو أبرز ما طالب به الصناعيون وهذا الأمر يساهم في تحقيق فائدة لخزينة الدولة ويستطيع الصناعي استخدامه في تلبية مستورداته.

وكانت قد أصدرت وزارة الصناعة تعميماً لمديريات الصناعة في المحافظات والمدن الصناعية يتضمن الضوابط الأساسية المتعلقة بالإدخال المؤقت بقصد التصنيع وإعادة التصدير استناداً إلى توصية اللجنة الاقتصادية بخصوص السماح بالإدخال المؤقت للمواد الأولية اللازمة لصناعات الدهانات والمنتجات البلاستيكية والمنظفات والملمعات والأحذية والتريكو والأجهزة المنزلية الكهربائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن