عربي ودولي

اعتبرته روسيا تهديدا لأمنها القومي … افتتاح أول قاعدة عسكرية أميركية دائمة في بولندا

| وكالات

أعلنت وزارة الدفاع البولندية عن افتتاح أول قاعدة عسكرية أميركية دائمة في مدينة بوزنان البولندية، أمس الثلاثاء، الأمر الذي تعتبره روسيا تهديداً لأمنها القومي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أورده الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أنه سيتم تحويل فريق الدعم الإقليمي البولندي «ايه إس جي بي» إلى قاعدة عسكرية أميركية تحت مسمى «حامية بولندا الأميركية»، وذلك بمشاركة وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشتاك.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم إنشاء القاعدة العسكرية الأميركية، بناء على قرار الرئيس الأميركي، جو بايدن، لعام 2022، بهدف «دعم البنية التحتية للقوات الأميركية المتمركزة في بولندا، وقيادة وإدارة المواقع المتقدمة للقوات الأميركية فيها».

وأضافت الوزارة: إن مهمة القاعدة الرئيسة هي التنسيق والإشراف على القوات البرية الأميركية في أوروبا، والتخطيط العملياتي، وتنسيق التعاون والتزامن بين القوات الأميركية وقوات دول الناتو الأخرى.

وتعد القاعدة «الحامية» الأميركية، في بولندا ثامن حامية دائمة للقوات الأميركية في أوروبا، وأول حامية دائمة لها في بولندا، حيث يوجد حالياً قرابة 10 آلاف جندي من دول حلف «الناتو» في بولندا، أغلبيتهم من الأميركيين.

وفي الثامن من تشرين الثاني الماضي، أعلن وزير الدفاع البولندي أنه سيتم توسيع القاعدة العسكرية الأميركية غرب البلاد التي قال إنها ستدعم القوات البولندية وتعزز الجناح الشرقي بكامله لحلف شمال الأطلسي.

وتابع: سيتم بناء خزان وقود في القاعدة العسكرية المذكورة، وكذلك حظائر الطائرات ومستودع، مضيفاً: «تحدثت إلى المسؤولين الأميركيين بشأن تعزيز التعاون، نخطط لتسلم مروحيات أباتشي العام المقبل، إلى جانب دبابات أبرامز».

وسبق أن عبرت روسيا عن مخاوفها من إقامة قاعدة عسكرية أميركية في بولندا ورأت فيها وقاعدة أخرى في رومانيا دليلاً على التهديد الذي يمثله توسع «الناتو» باتجاه الشرق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن