شؤون محلية

يخدم شريحة كبيرة من المواطنين والقرار النهائي لرئاسة الحكومة.. بعد افتتاح مستوصف «نهر عيشة».. المحافظة تنجز دراستها لمشروع «مركز الشاغور الصحي» بدمشق

| فادي بك الشريف

بينما افتتحت محافظة دمشق مستوصف الرضا الخيري في حي نهر عيشة بدمشق، وذلك بالتعاون مع جمعية الرضا للتنمية الخيرية، ليضم عيادات طبية شاملة ومخبراً للتحاليل الطبية وعيادة سنية وقسماً لغسيل الكلية، ناشد مواطنون عبر «الوطن» ضرورة الإسراع بإنهاء ملف (مركز الشاغور الصحي) وخاصة أن التقرير التفتيشي حسم الأمر، وبالإمكان إنجاز مشروع العقد أو ملحق العقد لاستكمال ترميم المركز، حسب ما تؤكده المعلومات الرسمية.

وتحدث قاطنون في حي الشاغور عن التأثيرات السلبية التي لحقها توقف المركز وحرمان آلاف المواطنين من مختلف الأحياء المجاورة من خدماته، علماً أنه خلال السنوات السابقة تم توزيع الكادر الحاصل على مختلف المشافي والمراكز، مع التأكيد أن عدد المراجعين يومياً إلى المركز كان يتجاوز 1000 مواطن، ما يعكس الضرورة الملحة لإنجاز المشروع.

وبعد أن طلب محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي من مدير الصحة في دمشق بيان وضع مستوصف شحادة خليل الكائن في حي الشاغور الذي بدأت صيانته منذ سنوات ولم تتم استكمال مختلف الأعمال وإعادته إلى الخدمة حتى تاريخه، أصدر قراراً بتشكيل لجنة تضم عدداً من المختصين في الهندسة المدنية والكهربائية والميكانيك والعمارة، مهمتها بيان الوضع الحالي لمشروع المستوصف وتقديم الدراسة الفنية مع المقترح اللازم وبيان إمكانية استكمال العقد المبرم مع إحدى الشركات الخاصة.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق محمد أمين زيدان اهتمام المحافظة الكبير باستكمال أعمال الصيانة للمشروع، وخاصة أن المتعهد قام بإجراء تسوية مع الجهة المعنية، لذا تم الاتفاق على استكمال العقد المبرم عن طريق المتعهد ذاته، مع إنجاز ملحق للعقد بحاجة إلى موافقة رئاسة مجلس الوزراء.

وقال زيدان: بناء على توصيات اللجنة المشكلة، من المقرر إعداد كتاب لرئاسة مجلس الوزراء من أجل الحصول على موافقتها بإجراء ملحق العقد للمعتمد نفسه لإنجاز الأعمال المتبقية ونسبتها 50 بالمئة، لاسيما أن الوضع حالياً سليم بالنسبة للمتعهد والمستوصف.

ولفت عضو المكتب التنفيذي إلى أن مديرية الخدمات الفنية ستعد مختلف التكاليف اللازمة وخاصة في ظل فروقات الأسعار مع تجهيز الدراسة الكاملة وتقديمها للمحافظة، علماً أن الأهمية الرئيسية الحصول على الموافقة الحكومية، وفي حال تمت من المتوقع أن تنجز بقية الأعمال خلال عام.

ونوه زيدان بأهمية المركز في تقديم خدماته لشريحة كبيرة من المواطنين وليس فقط من أهالي المنطقة، علماً أن جزءاً من التجهيزات موجود حالياً، وبمجرد إنجاز ملحق العقد تستكمل كل الإجراءات اللازمة.

من جانبه بين عضو مجلس المحافظة بدر عياش لـ«الوطن»، أن هناك إشكاليات سابقة تم تجاوزها كاملة، مضيفاً: المركز عبارة عن 3 طوابق (نصف مشفى)، مع وجود مخبر للأسنان، وعيادتين عينية وأذنية واللقاحات وتقديم خدمات القلب والسكر ومختلف التخصصات.

ولف عياش إلى وجود فروقات واضحة بالأسعار بعد التوقف الحاصل لأكثر من 8 سنوات، لاسيما مع الارتفاع الحاصل في أسعار مواد البناء.

يشار إلى أن افتتاح المستوصف في نهر عيشة يشكل قيمة مضافة للقطاع الطبي، ويسهم في مساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة، علماً أن المحافظة قدمت كل أشكال الدعم للجمعيات الخيرية لتأدية دورها في المجال الصحي والإغاثي، وذلك انطلاقاً من أهمية تعزيز ثقافة العمل التطوعي والخيري بين الجهات الحكومية والجمعيات والمؤسسات الأهلية والإنسانية. ، فيما يقدم قسم غسيل الكلية خدمات لـ 16 مريضاً يومياً

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن