ثقافة وفن

دراما رمضان بين التنوع والتفرد … فنانون شاركوا في أكثر من عمل وآخرون قرروا الاكتفاء بمشاركة واحدة

| مصعب أيوب

رغم سنوات الأزمة المريرة لم ينطفئ نور الدراما السورية ووسط تخبطات كثيرة من الأخبار والشائعات حول ما سيعرض ومن سيشارك ومن سيكون غير موجود، تطرقنا اليوم لباقة كبيرة ومتنوعة من الأعمال الدرامية التي يتم عرضها خلال شهر رمضان المبارك، وكعادة كل عام يتابع جمهور الشاشة الصغيرة المسلسلات التي تُعرض واحداً تلو الآخر، ليتعرف إلى الأعمال التي شارك فيها نجمه المفضل من أجل متابعتها، وقد رصدنا بعض المشاركات للفنانين ضمن السباق الرمضاني من خلال عدة أعمال في حين اكتفى آخرون بالتفرغ لعمل واحد.

تنوع وغنى

تعيش الفنانة شكران مرتجى حالة انتعاش فني بحضور غني ووفير ضمن هذا الموسم وخاصة في مسلسل «زقاق الجن» بشخصية خولة أم تيسير المتمردة التي تعيش مع زوجها وأولادها في بيت العائلة تحت كنف والد زوجها أبو نذير المتحكم والظالم، والقاسي الذي لا يعرف اللين، فتسعى للنأي بنفسها بسلام رفقة عائلتها، بينما كانت حاضرة أيضاً في مسلسل البيئة الشامية حارة القبة3 بشخصية سعاد زوجة أبو راتب اللحام التي تعاني بخل زوجها فتعمل في الخياطة لتجني المال، كما أنها لم تنجب الأولاد فأثر ذلك في حياتها وسبب لها الحزن ليتقاطع دورها في المسلسل مع واقعها الذي عاشته إذ لم يكتب لمرتجى أن تكون أماً.

وتطل كضيفة شرف في مسلسل «الكرزون» مؤدية دور بائعة ألبسة ضمن جو درامي اجتماعي تدور أحداثه حول تفجير مرفأ بيروت2020، كما أنها حاضرة في المسلسل الكوميدي صبايا فليكس بشخصية أنسام التي قدمتها في الجزء الثاني من المسلسل نفسه وتربطها صلة قرابة بلبنى، وقد حافظت مرتجى على شعرها الكيرلي والإكسسوار والملابس الغريبة بأسلوب خاص وحيوي لا يفقد الدور بريقه.

وللمرة الأولى تشارك مرتجى في الدراما الليبية لتتكلم لهجتها من خلال المسلسل التاريخي السرايا2 مؤدية دور «للا مريومة».

الصلابة والقوة

وكما رصدنا حضور الفنانة نادين خوري ضمن 4 أعمال لهذا الموسم، فهي موجودة في مسلسل العربجي ذي القالب الشامي والفنتازيا بشخصية درية خانم، مؤدية دور المرأة القوية والصلبة التي تتحكم بأولادها وتسعى للحفاظ على ملك زوجها الذي يحاول أخوه الاستيلاء عليه، وقد اكتسبت هذه القوة من أصول عائلتها ونفوذهم وثرائهم.

بينما تكون خوري حاضرة في مسلسل البيئة الشامية «مربى العز» بشخصية أم علاء التي تقوم بخدمة ابنها المريض وتسعى جاهدة بالتعاون مع زوجها في محاولاتهم المتكررة لعلاجه وهي زوجة زعيم حارة البيضا.

وفي حارة القبة3 بشخصية نائلة الهادئة والرصينة صاحبة الحضور والتفكير الراجح والقدرة على النطق بالحق وقول القرار الصائب في الوقت المناسب.

وفي المسلسل الاجتماعي «دفا» المؤجل عرضه منذ عدة أعوام تطل خوري بشخصية أم يزن وهي أم لشابين وابنة متزوجة في أجواء عائلية يغمرها الود والدفء.

ورأيناها أيضاً في مسلسل «عين الشمس» الاجتماعي المعاصر تؤدي دور ليلى المرأة المطلقة التي تسكن مع أخوتها ضمن أجواء عائلية ودية يحيطها الاحترام المتبادل الذي لا يخلو من بعض المنغصات.

عملان اثنان

الفنانة رنا شميس حاضرة في هذا الموسم بعملين اثنين وهما الجزء الثاني من مسلسل التشويق الذي يحمل طابعاً بوليسياً، «مقابلة مع السيد آدم 2» مؤدية دور المحامية ديالى الوصولية التي تحيك المكائد لتحقيق السيطرة وبسط النفوذ والوصول لأهدافها الشخصية.

وكذلك تؤدي دور أم العز في مسلسل البيئة الشامية حارة القبة3 لتكون بديلة من الفنانة سلاف معمار التي أدت الشخصية في جزأي المسلسل الأول والثاني.

الفنانة ديمة الجندي تطل في هذا الموسم أيضاً ضمن عملين اثنين من خلال تأدية شخصية لبنى في مسلسل «صبايا فليكس» وهي تتمة لشخصيتها في الأجزاء السابقة من المسلسل عائدة من السفر لتقدم الدعم المادي لصديقاتها بعد أن حققت شهرة كبيرة كمدربة رياضية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي،ومشاركتها الثانية كانت ضمن مسلسل سفر برلك بدور امرأة تسعى لمؤازرة الجنود في وجه العثمانيين وتقدم لهم الدعم والحماية وكل ما تستطيع.

وكان أيضاً الفنان عابد فهد مسجلاً حضوره الدرامي عبر مسلسل «النار بالنار» من خلال شخصية عمران «المرابي» وهو استغلالي يتحكم في مولدات اشتراك الكهرباء وله أياد هنا وهناك في أعمال عديدة ومتفرقة في حي شعبي بضواحي بيروت، والمسلسل اجتماعي مشترك يحكي قصة حارة شعبية تحاكي الواقع بين بيروت ودمشق ومفاجآت ستقلب الأحداث رأساً على عقب.

وهو موجود أيضاً بشخصية جمال باشا السفاح في المسلسل التاريخي سفربرلك والشخصية معروفة لعدد كبير من الناس تمثل الحاكم الظالم الذي لا يعرف رحمة ولا مللاً ويصّر على البطش والقمع والتعذيب، وكان قد تسلم المخرج الليث حجو مهمة إخراج المسلسل بعد وفاة المخرج حاتم علي مسجلاً بذلك حضوره لهذا الموسم بعد غياب دام قرابة أربعة أعوام بعد مشاركته الأخيرة بإخراج مسلسل مسافة أمان.

يذكر أن سفربرلك يجسد ملحمة تاريخية درامية تحكي قصة أربعة أصدقاء عرب في جامعات إسطنبول ستكلفهم الحرب كل ما لديهم.

دور واحد

فنانون آخرون اختاروا الاكتفاء بتأدية دور واحد في هذا الموسم، وقد كان منهم الفنان تيم حسن بشخصية عاصي الزند في مسلسل الزند، ويؤدي حسن في المسلسل دور الشاب العائد من الخدمة العسكرية في الجيش العثماني وقد تركت الحرب أثرها على جسمه ووجهه، ليجد أن الباشا الغاشم قد استولى على أرض والده فيخطط لاستعادتها ويسعى لرفع الظلم عن أهل قريته، والزند ملحمة درامية بين الحب والحرب تدور أحداثه حول قرية على ضفاف نهر العاصي يحكمها الإقطاع ويسعى لفرض سطوته على الفلاحين.

كذلك حجزت الفنانة كاريس بشار موقعها في الدراما المشتركة مجدداً بعد ستيلتو من خلال مشاركتها ببطولة مسلسل النار بالنار برفقة عابد فهد وجورج خباز مؤدية دور مريم التي نزحت من سورية إلى لبنان بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها سورية وهي امرأة متواضعة وبسيطة خرجت من بيئة شعبية لكنها تملك الكثير من الحكمة الفطرية بعيداً عن الشعارات والمباشرة، فالنزوح ترك عندها جرحاً لا يندمل وجعلها تغير طريقة تفكيرها وأسلوب حياتها وتعاطيها مع الأمور وتسعى دائماً للمساعدة وإنقاذ الموقف.

بشخصية جواهر الشريرة والمتحكمة التي تسعى جاهدة لغسل عار عائلتها مهما كلف الأمر تطل علينا الفنانة سوزان نجم الدين ضمن مسلسل «مربى العز» الذي يحكي قصة عدة حارات شامية تحيطها العديد من المشاكل والخلافات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن