رياضة

مواجهات سهلة للكبار في الجولة الثانية لتصفيات يورو 2024 … الطليان للتعويض والإنكليز للتأكيد ورونالدو أمام الشباك المفضلة .. الامتحان الأقوى أمام الديوك والأسهل للطواحين

| خالد عرنوس

تنطلق اليوم الأحد منافسات الجولة الثانية للتصفيات المؤهلة إلى بطولة أوروبا للأمم بنسختها السابعة عشرة التي ستقام نهائياتها العام القادم على الأراضي الألمانية وعلى عكس الجولة الأولى التي اختتمت أمس تغيب المواجهات الكبيرة فيخوض الكبار مباريات سهلة، ولعل أبرزها مباراة ويمبلي وفيها يحاول منتخب إنكلترا تأكيد انطلاقته القوية في التصفيات بعد الفوز التاريخي على الآتزوري في إيطاليا والأخير يسعى للتعويض من أرض مالطا ويحل المنتخب البرتغالي ضيفاً ثقيلاً على لوكسمبورغ المنتخب المفضل أمام رونالدو، على حين سيرحل الديناميت الدانماركي شرقاً نحو كازاخستان في محاولة لزيادة غلته من النقاط عقب فوزه المثالي في الجولة الافتتاحية.

وتعد مواجهة بلفاست محطة مهمة عندما يجتمع منتخب الديوك مع نظيره الأيرلندي ويتسلح الديوك بالفوز الكاسح على هولندا، وفي بودغوريكا يلتقي منتخبا مونتينيغرو (الجبل الأسود) ونظيره الصربي في واحدة من المواجهات الكثيرة والمثيرة بين الدول التي كانت تعرف يوماً ما بيوغسلافيا، ومثلها يلتقي الجاران المجري والبلغاري في مواجهة تحمل الكثير من عبق التاريخ، وفي بلفاست يطمح منتخب أيرلندا الشمالية لتسجيل انطلاقة مثالية عندما يستقبل نظيره الفنلندي، وشهد اليومان الأوليان من التصفيات نتائج وأرقاماً لافتة ولعل أهمها الفوز الإنكليزي في إيطاليا.

ملخص

– مباراة انتهت ساعة كتابة هذه السطور وفي أبرز أحداثها الفوز الإنكليزي على أرض الطليان للمرة الأولى في المناسبات الرسمية بنتيجة 2/1 وهو الفوز الإنكليزي الأول منذ الفوز في ويمبلي عام 1977 ضمن تصفيات مونديال الأرجنتين، وسجل هاري كين قائد الأسود الثلاثة الهدف الثاني ليصبح الهداف التاريخي بـ54 هدفاً (81 مباراة) متخطياً واين روني النجم المعتزل الذي سجل 53 هدفاً خلال 120 مباراة.

– خاض كريستيانو رونالدو مباراته الدولية 197 بقميص منتخب البرتغال وليصبح أكثر لاعب لعباً للمباريات الدولية متخطياً الكويتي بدر المطوع وحقق الطوربيد البالغ من العمر 38 عاماً رقمين آخرين بتسجيله ثنائية من رباعية فريقه بمرمى ليشتنشتاين، الأول أنه سجل للعام الميلادي العشرين على التوالي، والثاني أنه سجل هدفه الرسمي رقم 100 رافعاً أهدافه الدولية إلى 120 هدفاً علماً أنه سجل 33 هدفاً في 36 مباراة ضمن تصفيات يورو منذ 2008 وحتى الآن.

– المنتخب الدانماركي حقق فوزاً جديراً على ضيفه الفنلندي بنتيجة 3/1 واللافت أن صاحب الأهداف الثلاثة للديناميت الأحمر هو راسموس هيويلوند لاعب أتلانتا الإيطالي البالغ من العمر 20 عاماً وهو يلعب مباراته الدولية الثالثة فقط.

– لاعب آخر دخل التاريخ بتسجيله أول هدف دولي هو الأيرلندي ديون تشارلز الذي سجل ثنائية قاد بها منتخب بلاده إلى الفوز على سان مارينو علماً أنه خاض مباراته الثالثة عشرة ويبلغ من العمر 27 عاماً.

– سجل منتخب فرنسا وصيف بطل العالم فوزاً عريضاً على نظيره الهولندي برباعية معادلاً الفوز الأعلى له على الطواحين رسمياً وسجل القائد الجديد للديوك ثنائية رفع من خلالها أهدافه الدولية إلى 38 هدفاً في 67 مباراة، على حين سجل غريزمان هدفه رقم 43 دولياً في 118 مباراة كثالث هدافي بلاده التاريخيين.

– وسطر النجم البلجيكي روميلو لوكاكو اسمه في أول ظهور للشياطين الحمر بتسجيله الهاتريك بمرمى السويد في لقاء القمة الذي انتهى بالثلاثة على الأراضي السويدية ليبلغ هدفه رقم 71 في 105 مباريات وهو الهاتريك الثالث في مسيرته الدولية والثاني في المواجهات الرسمية بعد ثلاثية بمرمى جبل طارق في تصفيات مونديال 2018 ليبلغ الهدف الشخصي العاشر في التصفيات.

تعزيز وتأكيد

في ويمبلي يستقبل منتخب إنكلترا المنتشي بالفوز على الآتزوري منتخب أوكرانيا المرتاح في الجولة الأولى ويطمح إلى الوصول للنهائيات للمرة الرابعة على التوالي إلا أن مهمته صعبة جداً باعتبار أنه عليه إقصاء البطل أو وصيفه وهو الذي يخوض التصفيات وسط أجواء غير مثالية تعيشها بلاده بسبب الحرب، وكان المنتخب الأصفر والأزرق بلغ ربع نهائي يورو 2020 وخسر هناك أمام إنكلترا بالذات برباعية، وبلغ ملحق التصفيات المؤهلة لمونديال 2022 إلا أنه خسر أمام ويلز بهدف في المحطة الأخيرة قبل قطر، ويخوض المنتخب الأوكراني التصفيات تحت قيادة المدرب الجديد رسلان روتان اللاعب الدولي السابق الذي سبق له تدريب المنتخب الأولمبي، أما منتخب الأسود الثلاثة فيعيش أيام زاهية منذ مونديال 2018 وعلى الرغم من إخفاقه في النسختين الأخيرتين في دوري الأمم فقد حل رابعاً في المونديال الروسي وخرج من دور الثمانية في قطر 2022 وبلغ نهائي يورو 2020 للمرة الأولى بتاريخه وذلك بفضل القيادة الناجحة للمدرب ساوثغيت الذي قاد الأسود الثلاثة في 82 مباراة فاز بـ50 منها مقابل 18 تعادلاً و14 هزيمة.

ويسعى الآتزوري في المجموعة ذاتها لتعويض خيبة البداية عندما يحل ضيفاً على منتخب مالطا الذي يعتبر من أضعف منتخبات القارة حيث خاض 106 مباريات بالتصفيات لم يحقق خلالها سوى أربعة انتصارات مقابل 14 تعادلاً و94 هزيمة، في حين المنتخب الإيطالي المصدوم بخسارة أولى بالتصفيات منذ 2008 يعد أحد كبار القارة ومازال مرشحاً للبطاقة الثانية عن هذه المجموعة.

وفي المجموعة العاشرة سيكون الطريق مفتوحاً أمام المنتخب البرتغالي لتعزيز صدارته وفرصته بقطع تذكرة النهائيات مبكراً عندما يحل ضيفاً على للوكسمبورغ الذي سجل نتيجة جيدة افتتاحاً بالتعادل مع سلوفاكيا دون أهداف، ويعد منتخب للكوسمبورغ الذي لم يسجل سوى 8 انتصارات تاريخياً خلال 11 مباراة بالتصفيات الشباك المفضلة للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل 9 أهداف بمرماه خلال 7 مواجهات سابقة.

ديربي يوغسلافي

أدى انقسام الإمبراطورية اليوغسلافية السابقة إلى نشوء عدد من الدول فأصبحت صربيا الوريث الشرعي (كروياً) ليوغسلافيا وأصبحت لقاءاتها مع كل أشقائها السابقين بمثابة ديربي يحمل خصوصية معينة ومنها لقاء صربيا مع مونتينيغرو (الجبل الأسود) وهذا المنتخب آخر من فك ارتباطه بصربيا حتى إنها شاركا تحت مسمى صربيا ومونتينغرو قرابة 15 عاماً إلا أنهما الآن منتخبان مستقلان وبالطبع لا يمكن مقارنة الفريقين تاريخياً على الرغم من تراجع الكرة الصربية، فالمنتخب المونتينيغري مازال يتحسس طريق البطولات الكبرى وربما يشكل التأهل إلى يورو 2024 إنجازاً على هذا الدرب وخاصة إذا ما عرفنا أن الفريق بدأ التصفيات بفوز من أرض بلغاريا المتراجعة وربما شكل الفريق الذي يقوده المدرب ميودراغ رادوالوفيتش المنافس الأول لجاره الكبير على الصدارة مع وجود المنتخب المجري المتراجع بدوره هذه الأيام، وسبق للفريق الذي يضم ستيفان يوفتيتش كأبرز لاعب أن بلغ الملحق في أولى مشاركته بالتصفيات عام 2012 قبل أن يتراجع في 2016 ثم في تصفيات 2020 عندما أخفق بتسجيل ولو فوزاً يتيماً فخسر 5 مرات وتعادل في 3 مباريات في مجموعة ضمت إنكلترا وكوسوفو وتشيكيا وبلغاريا، على حين أخفق المنتخب الصربي في كل التصفيات التي خاضها منذ 2004 على الرغم من بلوغه نهائيات المونديال ثلاث مرات في آخر أربع نسخ لكنه لم ينجح بحضور نهائيات اليورو مع أن العدد ارتفع إلى 24 فريقاً من النسخة الفائتة، وكان الفريقان استهلا التصفيات الحالية بالفوز فالمنتخب الصربي فاز على ضيفه الليتواني بهدفين في حين مضيفه المونتينيغري فاز بهدف على نظيره البلغاري.

مواجهات سابقة

– تواجهت فرنسا وأيرلندا في 17 مباراة ويتفوق فيها الديوك بواقع 8 انتصارات مقابل خمسة للأيرلنديين و4 تعادلات، منها 13 مباراة رسمية والغلبة للفرنسيين بستة انتصارات مقابل 3 تعادلات و3 انتصارات للأيرلنديين وأشهرها فوز الديوك في الدور الثاني ليورو 2016 وانتهت فرنسية بهدفين لهدف.

– 8 مباريات جمعت منتخبي إنكلترا وأوكرانيا، فاز الأسود الثلاثة بخمس منها والأوكراني مرة وتعادلا مرتين، ومنها 6 مباريات رسمية (3 انتصارات لإنكلترا وتعادلات وفوز أوكرانيا مرة)، فوز المنتخب الأوكراني الوحيد جاء بهدف ضمن تصفيات مونديال 2010، وآخرها وأبرزها في ربع نهائي يورو 2020 وانتهت إنكليزية برباعية نظيفة.

– 22 مباراة جمعت منتخبي المجر وبلغاريا ويتفوق الأول بـ13 انتصاراً مقابل 4 انتصارات للثاني و5 تعادلات، والمواجهة الأبرز كانت في الدور الأول لمونديال 1966 وانتهت مجرية 3/1 وهي النتيجة ذاتها التي فاز بها المجريون في آخر مواجهة بينهما ضمن تصفيات يورو الأخيرة في نصف نهائي الملحق، وسبق للفريقين أن جمعهما نهائي الدورة الأولمبية 1968 وفاز المجري كذلك بنتيجة 4/1.

– تقابل منتخبا صربيا ومونتينيغرو مرتين كانتا في النسخة الأولى لدوري الأمم الأوروبية 2018/2019 وفاز الأول بهما بنتيجة 2/1 بأرضه و2/صفر خارجها.

– أربعة انتصارات كاملة سجلها المنتخب الدانماركي على نظيره الكازاخي وكلها بالتصفيات الأوروبية، 2/1 و3/صفر في تصفيات يورو 2008 ثم 3/1 و4/1 في تصفيات يورو 2020.

– 19 مباراة جمعت البرتغال ولوكسمبورغ وانتهت 17 منها بفوز الأول مقابل تعادل وحيد وفوز يتيم للثاني جاء في تصفيات مونديال 1962 وفاز البرتغالي في آخر مواجهة بتصفيات مونديال 2022 بخماسية.

– 8 انتصارات كاملة سجلها المنتخب الإيطالي على نظيره المالطي وجميعها في الإطار الرسمي في تصفيات المونديال واليورو منذ 1986 وآخرها في تصفيات يورو 2016 وانتهت المباراتان يومها بنتيجة واحدة 1/صفر.

– تقابل منتخبا تشيكيا ومولدافيا مرتين ضمن تصفيات يورو 2004 وفاز بهما الأول 5/صفر و2/صفر.

– أيضاً تقابل منتخبا هولندا وجبل طارق مرتين ضمن تصفيات مونديال 2022 وفاز منتخب الطواحين بهما بسباعية وسداسية دون ردّ على التوالي.

– تقابل منتخبا سلوفاكيا والبوسنة 3 مرات منها مرتان في تصفيات يورو 2016 فتبادلا الفوز 1/صفر للأول و2/1 للثاني كل في ملعب الآخر وفاز البوسنة 3/2 في مباراة ودية عام 2010.

مباريات الجولة الثانية

– اليوم: كازاخستان × الدانمارك (4,00)، إنكلترا × أوكرانيا، ليشتنشتاين × آيسلندا (7,00)، مالطا × إيطاليا، لوكسمبورغ × البرتغال، إيرلندا× الشمالية × فنلندا، سلوفاكيا × البوسنة والهرسك (9,45).

– غداً: ج إيرلندا × فرنسا، هولندا × جبل طارق، المجر × بلغاريا، مونتينيغرو × صربيا، مولدافيا × تشيكيا، بولندا × ألبانيا، النمسا × أستونيا، السويد × أذربيجان (9,45).

– الثلاثاء: جورجيا × النرويج (7,00)، اسكتلندا × إسبانيا، تركيا × كرواتيا، ويلز × لاتفيا، رومانيا × بيلاروس، كوسوفو × أندورا، سويسرا × الكيان الصهيوني (9,45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن