عربي ودولي

مصرع 14 شخصاً جراء إعصار قوي بولايتي ميسيسيبي وألاباما … تقرير أميركي: موسكو وبكين تنتصران في الذاكرة السياسية على واشنطن

| وكالات

انتقد تقرير أميركي الإدارة الأميركية في تعاملها مع الذاكرة السياسية للأميركيين، لافتاً إلى أن روسيا والصين أكثر اهتماماً بتعزيز ذاكرة المواطنين ما يجعلهم يفتخرون ببلادهم وانتمائهم لها.
وحسب موقع «الميادين» رأت الصحفية الأميركية كاثلين براش، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتعامل بشكل خاطئ مع موضوع الذاكرة السياسية، على عكس روسيا والصين، ما يضع الولايات المتحدة في وضع خاسر.
وأضافت براش، في مقالة نشرتها مجلة «American Thinker» إن شعبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تبلغ حدود الـ 82 بالمئة، ويعرب الصينيون بالإجماع تقريباً عن ثقتهم في حكومة شي جين بينغ، في حين يثق أقل من ثلث الأميركيين بسلطات الولايات المتحدة.
وأكدت أن هذه الإحصائيات ليست عرضية، وتتحدث عن خسارة أميركا الحتمية في الحرب الباردة الثانية.
كما أشارت المقالة بأن هدف روسيا، إحياء وتعزيز الذاكرة السياسية بشكل يجعل المواطنين الروس يفتخرون بدولتهم ويكنون الاحترام والتقدير لعلم بلادهم وجيشها، ولفتت إلى أن روسيا لا تركز الاهتمام على الإخفاقات المختلفة في الماضي، بل تمجد الصفحات البطولية للتاريخ الروسي، وخاصة يوم النصر في الحرب الوطنية العظمى.
وأضافت، قائلةً: إن الصين تنتهج المسلك نفسه وتركز الاهتمام الشديد على الروح الوطنية والذاكرة السياسية، في ظل التهديد الدائم لاستقلالها من جانب الغرب.
وترى الصحفية أن النخبة والسلطات الأميركية تركز ذاكرتها السياسية على اللحظات السلبية، مثل العبودية أو العنصرية المنهجية، بدلاً من التركيز على اللحظات البطولية في الماضي.
وتظهر أغلبية استطلاعات الرأي الأخيرة في الأوساط الأميركية، تراجع شعبية بايدن، بالإضافة إلى تشاؤم الأميركيين من مستقبل الولايات المتحدة.
ووفق استطلاع لمركز «غالوب»، فإن 90 بالمئة يتوقعون أن يكون عام 2023 عامَ الصراع السياسي في البلاد، وأن 72 بالمئة يرون أن معدل الجريمة سيرتفع، في حين يعتقد 56 بالمئة أن الإضرابات ستزداد.
وفي سياق آخر لقي 14 شخصاً مصرعهم، وانهارت أبنية، جراء إعصار قوي ضرب مناطق ريفية في ولايتي ميسيسيبي وألاباما جنوبي الولايات المتحدة.
ونقلت شبكة «ايه بي سي» عن مصادر طبية في مقاطعة شاركي أنجيليا إيستون قولها: إن 14 شخصاً على الأقل لقوا مصرعهم جراء حوادث تسبب بها إعصار ضرب ولاية ميسيسيبي.
وأكدت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية في المناطق المتضررة أن الإعصار تسبب بأضرار واسعة على بعد 60 ميلاً شمال شرق بلدة جاكسون بولاية ميسيسيبي.
كما أشارت سلطات مدن سيلفر سيتي ورولينغ فورك الريفية، إلى حدوث دمار واسع جراء الإعصار الذي اجتاح الشمال الشرقي للولاية بسرعة 70 ميلاً في الساعة 113 كم/ ساعة من دون أن يضعف، مسرعاً نحو ألاباما عبر بلدات بما في ذلك وينونا وأموري.
وكان الطقس في الولايات الأميركية تسبب في وقت سابق بتساقط حبات برد بحجم كرات الغولف، ليتحرك الإعصار عقب ذلك عبر عدة ولايات جنوبية الأمر الذي دفع الشرطة الأميركية إلى إطلاق تحذير من مخاطر الوضع على حياة العابرين للطرقات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن