الأولى

لتحقيق التكامل الاقتصادي الزراعي على المستوى الإقليمي … الاجتماع الرابع لوزراء زراعة سورية ولبنان والعراق والأردن ينطلق في دمشق اليوم

| الوطن - وكالات

تنطلق اليوم في فندق «داما روز» بدمشق، فعاليات الاجتماع الرابع لوزراء الزراعة في سورية ولبنان والعراق والأردن، تحت شعار «نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الزراعي على المستوى الإقليمي».

ويناقش اجتماع الوزراء على مدى يومين النتائج التي تم التوصل إليها في الاجتماعات الرباعية التي عقدت خلال العام الماضي في العراق ولبنان والأردن، وسبل تعزيز التبادل التجاري والأمن الغذائي وآليات دعم المشاريع الإقليمية، ومواجهة التحديات المناخية وتدهور الأراضي وتحسين الإنتاج الزراعي في الدول الأربع.

كما ستتخلل الاجتماعات جلسات حوارية وعرض لإستراتيجيات القطاع الزراعي والروزنامة الزراعية للدول الأربع، وتوقيع مذكرة تفاهم في المجال الزراعي.

يلي ذلك يوم زيارة للمراكز البحثية والعلمية المختصة في القطاع الزراعي.

وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، الذي وصل والوفد المرافق له مساء أمس إلى سورية عبر مركز جديدة يابوس الحدودي، وصف الاجتماع بأنه قمة رباعية لوزراء الزراعة في سورية ولبنان والأردن والعراق، وقال في تصريح نقلته «سانا» إن هذه القمة «تؤسس لعمل عربي مشترك أوسع، يركز على موضوع الأمن الغذائي».

ولفت الحاج حسن إلى أنه انطلاقاً من الحرص على الأمن الغذائي العربي، تم عقد عدة اجتماعات سابقاً، بدأت في العراق ثم بيروت، وثم قمة الأردن، واليوم في دمشق سيتم ختام هذه الاجتماعات لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في سبيل تسهيل ما يخص المنتجات الزراعية، بشقيها النباتي والحيواني عبر البر أو المرافق الأخرى، مشيراً إلى أهمية عقد الاجتماع في دمشق.

من جهته وبعد وصوله عبر معبر نصيب الحدودي للمشاركة في الاجتماع اعتبر وزير الزراعة الأردني خالد حنيفات في تصريح صحفي أن الهدف من الاجتماع هو تحقيق التكامل بين الدول الأربع، وتوقيع مذكرة تفاهم تسهم في تسهيل انسياب السلع فيما بينها، وتحقيق أمن غذائي للمواطن العربي.

بدوره أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا خلال استقباله الوزير الأردني أهمية العمل على التكامل في السياسات والروزنامات الزراعية، ما يضمن تسهيل تبادل السلع، لافتاً إلى أن اجتماع بغداد العام الماضي لوزراء الزراعة ناقش تشكيل قوة اقتصادية بين الدول الأربع، باعتبار أننا إقليم نتشارك في الأرض والمياه والمناخ والبيئة، ونعاني جميعاً من التغيرات المناخية وآثارها.

يذكر أن الاجتماعات الرباعية السابقة تم عقدها خلال العام الماضي ثلاث مرات، في شهر شباط بالعراق، وفي شهر تموز بلبنان، وفي شهر أيلول بالأردن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن