الأولى

في اللاذقية أسعار الحلويات الرمضانية تبعدها عن موائد ما بعد الإفطار.. ولحوم الفروج خارج الموائد في حلب … حركة «خفيفة» في أسواق دمشق وأقل طبخة بـ100 ألف ليرة

| الوطن

مع انقضاء اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك شهدت أسواق دمشق انخفاضاَ ملحوظاً في الطلب على المواد والحركة مقارنة مع السنوات السابقة لأسباب عزاها كثر إلى انخفاض القدرة الشرائية والارتفاع الكبيرة لأسعار المواد الغذائية والحلويات، حتى أصبحت أقل طبخة خلال رمضان تكلف ما لا يقل عن الـ100 ألف ليرة سورية وذلك حسب ما أكده لـ «الوطن» رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق عبد العزيز معقالي.

ووصف معقالي حركة الأسواق خلال رمضان بـ«الضعيفة»، مؤكداً رصد الجمعية ارتفاع أسعار الحلويات بنسبة 100 بالمئة وهو ارتفاع غير مبرر وذلك بسبب ضعف القدرة الشرائية عند المواطن حيث أصبح الارتفاع في الأسواق لا يوائم الدخل، حتى أصبح مواطنون يشترون المواد بـ«القطارة».

وسجلت أسعار اللحوم الحمراء رقماً قياسياً خلال رمضان لتخرج عن موائد الإفطار لمواطني الدخل المحدود، حيث وصل سعر كيلو لحم الغنم إلى أكثر من 90 ألف ليرة في الأسواق.

وفي السياق، بيّن مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق قحطان إبراهيم لـ«الوطن» أن عدد الضبوط المسجلة خلال الأيام الثلاثة الأولى الماضية من رمضان، وصل إلى 100 ضبط لمخالفات معظمها يرتبط بمواد مكشوفة، مبيناً تسجيل 15 ضبط إغلاق بسبب وجود قذارة عامة، وقرار الموافقة على استبدال المخالفة بغرامة مالية يصدر عن المحافظة.

وفي حلب لحق كباب الفروج، وهو لحم الدجاج المفروم، بلحوم الأغنام والأبقار، وخرج من موائد الإفطار في شهر الصوم مع ارتفاع أسعاره في الأسواق واستعصائه على القدرة الشرائية للكثير من العائلات الحلبية.

وأوضح صاحب محل لبيع الفروج لـ«الوطن» أن كيلو كباب الفروج المعد مسبقاً والمفروم تضاعف سعره خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة وارتفع من 12 ألفاً إلى 24 ألف ليرة سورية، مقابل 36 ألف ليرة في المولات وبعض محال البيع، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الفروج في السوق المحلية.

وفي اللاذقية تضاف المعجنات «المعروك والخبز الرمضاني» إلى قائمة المقننات الرمضانية مع الارتفاع الكبير في الأسعار خلال شهر الصيام الجاري، وسط تفاوت في الإقبال على الأنواع المحشوة بالتمور والمربيات لتضاعف أسعارها بنحو وصل إلى أكثر من 10 أضعاف عن سنوات سابقة.

وبيّن أمين سر جمعية الحلويات والمعجنات في اللاذقية باسم حاج ياسين لـ«الوطن»، أن سبب ارتفاع أسعار المعروك يعود لارتفاع تكاليف الإنتاج مع غلاء المواد الأولية بشكل عام، مشيراً إلى أن الإقبال ضعيف هذا العام على شراء معجنات رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن