ثقافة وفن

يحجزون لأنفسهم موقعاً مهماً في دراما رمضان 2023 … عندما تتفوق الدراما تبرز النجومية

| مصعب أيوب

بعيداً عن التعب والجهد وفي محاولة بسيطة للهروب من ضغوطات الحياة يلجأ الناس لمتابعة المسلسلات التلفزيونية، ولأن الدراما السورية تتفوق كما عادتها دائماً على أي دراما أخرى كان من الضروري تسليط الضوء عليها وعلى من يقدمون نتاجاً درامياً زاخماً وغزيراً يشد المشاهد منذ اللحظات الأولى وهو ما شاهدناه في معظم الحلقات الأولى من الأعمال الدرامية لموسم رمضان 2023 ولاسيما أن الحلقات التي عرضت لم تتجاوز خمس أو ست حلقات فقط.

ولأن الممثل هو صاحب جزء كبير في نجاح أو إخفاق العمل الفني نسرد لكم اليوم بعض الفنانين الذين فقدناهم في الموسم الماضي أو عدة مواسم ونطلع وإياكم على ما يقدمونه حديثاً وآخر ما قدموه من قبل.

ثلاثي جميل

معتصم النهار يعود مجدداً للدراما السورية في المسلسل الاجتماعي خريف عمر رفقة سلوم حداد وباسم ياخور بشخصية الإعلامي الانتهازي مهند الذي يسعى لكشف الحقائق وتقصي المعلومات وبطبيعة مهنته يحشر نفسه هنا وهناك فهو يسعى لحوار كبار الشخصيات وأصحاب النفوذ والأموال في برنامج حواري يكشف قصص الفساد.

لم يكتب للنهار أن يحلق اسمه في سماء الدراما الرمضانية في الموسم المنصرم لكنه كان حاضراً في المسلسل المشترك صالون زهرة بشخصية أنس الريس الذي يعمل في تنجيد المفروشات والموبيليا ولسبب ما يقوم بفعل فوق سقف القانون وبذلك يضطر للتواري ضمن الحي الشعبي ليصادفه الكثير من المواقف مع صاحبة صالون الحلاقة النسائي المجاور الذي تديره زهرة ((نادين نجيم)).

بالدور ذاته مجدداً

وكان ممن عاد لدراما رمضان هذا العام الفنان رامز الأسود في خريف عمر أيضاً مؤدياً شخصية طارق ابن الرجل الغني الذي يستخدم امتيازات ونفوذ والده للقيام بأعمال متنوعة غير مشروعة تحت غطاء مشاريعه التي تتسم بالشرعي، يخوض الدور مجموعة من الصراعات ضمن العائلة من جهة ومع شخصيات أخرى ضمن خطوط العمل المتنوعة.

وكان آخر حضور للأسود في الدراما المشتركة أيضاً من خلال شخصية مناع في مسلسل شتي يا بيروت رفقة الفنان عابد فهد الذي جمعته به صلة قرابة ويسعى مناع لأخذ ثأره منه بعد أن قتل والده.

عودة ميمونة

بعد أن فقدها محبوها في رمضان 2022 تعود ديمة قندلفت لترسم البسمة إلى وجوههم عبر مشاركتها في مسلسل العربجي بشخصية الداية بدور التي تسعى لكسب المال مهما كلفها الأمر ولو قلبت الحق إلى باطل ضاربة عرض الحائط بأن المرأة في ذاك الزمان لابد لها من رجل يحميها أو يكون وصياً عليها.

وكان آخر ما شاركت به قندلفت مسلسل الدراما المشتركة ستيلتو بشخصية فلك المتسلطة والنرجسية على رفيقاتها اللاتي تجمعها فيهن علاقة منذ أيام الدراسة الثانوية.

شرور دفينة

من خلال المسلسل الاجتماعي الكرزون تعود الفنانة مها المصري إلى جمهورها بشخصية نهلة صاحبة متجر لبيع فساتين الأعراس الذي يملكه عدنان بيك الثري ورجل الأعمال وهي أم لابنة وشاب لديه مخططات شيطانية وغير شرعية.

وكانت قد أدت آخر أدوارها في مسلسل البيئة الشامية بروكار بشخصية أم عصمت التي تخوض صراعات عدة مع أم النور وتأتي هذه الخلافات بسبب الخلاف بين زوج كل منهما ليمتد للخلاف النسائي.

نضوج وإدراك

الفنانة ديمة بياعة حاضرة في هذا العام ضمن مسلسل صبايا فليكس وتؤدي شخصية نور ذاتها التي شاهدناها في أجزاء المسلسل السابقة وهي صاحبة البيت الذي تجتمع فيه الصبايا وبطبعها ودودة ورقيقة المشاعر ومرهفة الإحساس لكن في هذا الجزء في ظل التقدم بالعمر وتطور أحداث القصة ستكون أنضج وبفكر أوسع وإدراك أعمق للأمور.

وقد ودعها جمهورها في آخر موعد جمعها بهم من خلال مشاركتها بشخصية مريم في مسلسل شتي يا بيروت التي تضطر للهروب مع ابن عمها عبدالله والزواج منه من دون موافقة العائلة.

عقد من الغياب

وتحل الفنانة نسرين الحكيم بشخصية بدرية في مسلسل حارة القبة3 مؤدية دور زوجة صياح الذي يؤدي شخصيتها الفنان فراس إبراهيم لتقاسمه الخراب ويتعاونا على أفعال الشر والقتل والتعذيب في سعيهما الدائم لكسب المال والذهب، وهي بذلك تخرج من عباءة البنت الطيبة الهادئة الرقيقة التي اعتاد الجمهور على مشاهدتها بها.

وكان آخر ظهور للحكيم عبر الدراما التلفزيونية منذ نحو 10 سنوات في مسلسل قيامة البنادق لتعود مجدداً حاملة نوعاً جديداً تبحر فيه للمرة الأولى.

تحول جذري

كما تعود الفنانة رباب كنعان في مسلسل باب الحارة 13 في شخصية جديدة عليها أيضاً تظهر فيها كامرأة شريرة وعدوانية وهي محركة للأحداث وتقلب الموازين رأساً على عقب في أفعال تصل حد الإجرام في وقت من الأوقات.

وتأتي مشاركتها هذه بداية استئناف نشاطها الفني بعد إعلانها الاعتزال قبل قرابة العامين بعد حضورها في مسلسل أثر الفراشة الذي يقدم قصة حب كبيرة في إطار رومنسي.

وكان ممن عاد مجدداً في رمضان 2023 كل من الفنانة منى واصف في مسلسل وأخيراً والفنان تيم حسن في مسلسل الزند والفنان محمود نصر في مربى العز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن