شؤون محلية

انتهاء اختبارات قبول اليافعين والصغار في الأولمبياد العلمي السوري … قاسم لـ«الوطن»: نشهد للمرة الأولى إقبالاً وصل إلى 8852 طالباً

| محمود الصالح

كشفت مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع لين قاسم عن مشاركة 8852 طالباً وطالبة لأول مرة في الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين لعام 2023.

وبينت قاسم في تصريح لــ«الوطن» أن هناك مشاركة واسعة وغير مسبوقة من كل المحافظات، حيث ارتفع وتضاعف عدد المشاركين في الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين لعام 2023 ليصل إلى هذا الرقم الكبير من الطامحين بالتميز العلمي من الصفوف الخامس والسادس والسابع والثامن محققاً رقماً قياسياً وغير مسبوق بتاريخ الأولمبياد، فذلك يعكس مدى انتشار ثقافة التميز العلمي التي تزداد توسعاً وانتشاراً في كل أنحاء الوطن، حيث تتدرج طموحات التميز العلمي التخصصي بين الأجيال، وتزهر مبدعين وأبطالاً.

ورغم الظروف الصعبة التي عصفت بالبلاد وأثرت بشكل مباشر في بعض محافظاتنا نتيجة الزلزال المدمر، إلا أن ذلك لم يقلل من عزيمة أبناء سورية في النظر بتفاؤل نحو المستقبل والتألق العلمي، وتفاعلهم مع مبادرات المتطوعين ممن شاركوا سابقاً في الأولمبياد وقاموا بتعريفهم أكثر بتفاصيل الأولمبياد وآفاقه، وساعدوهم أيضاً في عملية التسجيل الالكتروني، ما زاد من حماسهم لدخول عالم الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين للرياضيات والعلوم، رغم توجهه لأول مرة نحو أعمار أصغر ليجمع طلبة التعليم الابتدائي والإعدادي.

وأوضحت مديرة الأولمبياد العلمي السوري أن هذه الخطوة في العام الحالي المتمثلة في النزول في الفئة العمرية للمشاركين في الأولمبياد جاءت نتيجة ما شهدته الجولات السابقة من تفوق في فئات اليافعين الذين بدأ موسمهم الأول في عام 2021 وهم من طلاب الصفين السابع والثامن، وفي هذا العام أدخلنا طلاب الصفين الخامس والسادس في فئة الصغار ولأول مرة، حيث تم إطلاق المشاركة في التصفيات التي جرت بداية العام الحالي.

وبينت قاسم أن عدد المتقدمين للفئتين اليافعين والصغار للموسم الحالي 8852 طالباً وطالبة منهم 4142 في فئة الصغار و4710 في فئة اليافعين، وهذا في الحقيقة رقم غير مسبوق في تاريخ الأولمبياد لهذه الفئة. وعن المواد التي يتسابق فيها الأطفال في فئة اليافعين هي العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء، أما فئة الصغار فهم يتسابقون في مادتي الرياضيات والعلوم العامة وفق المنهاج المدرسي، مع التوسع في بعض المعلومات العامة الأخرى، ومصادر علمية تم تحديدها عن الإعلان عن المشاركة في المسابقة.

وتم الانتهاء من الاختبارات ويوم السبت القادم يتم إعلان النتائج لاختبارات قبول الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2023 وخاصة فئة الصغار الذين يخوضون هذه التجربة الممتعة للمرة الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن