سورية

لأسباب مجهولة وهي الدفعة الثالثة … خلال الشهر الجاري «التحالف» و«قسد» ينقلان دواعش من سجن «غويران» إلى «الكم الصيني»

| وكالات

نقلت ما تسمى قوات «التحالف الدولي» الذي تقوده أميركا، بالاشتراك مع ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد»، عدداً جديداً من سجناء تنظيم داعش الإرهابي من سجن غويران في مدينة الحسكة إلى سجن «الكم الصيني» في مدينة الشدادي جنوب المحافظة.

ونقلت شبكة «نداء الفرات» المحلية المعارضة عن أهالي في المنطقة قولهم: إن قوات التحالف الدولي بدأت بعد ظهر يوم الثلاثاء بالاشتراك مع قوات أمنية تابعة لـ«قسد» بنقل دفعة سجناء ثالثة من معتقلي تنظيم داعش من سجن غويران إلى سجن «الكم الصيني» وذلك بعد دفعتين سابقتين خلال هذا الشهر».

ولم تأت الشبكة ولا الأهالي على ذكر أسباب نقل هؤلاء السجناء.

مواقع إلكترونية معارضة نقلت عن مصادر مطلعة من أهالي الحسكة تأكيدها أن هذه الدفعة هي الثالثة من نوعها خلال الشهر الجاري، حيث عملت قوات «التحالف الدولي» بالاشتراك مع «قسد» في 12 الشهر الجاري على نقل دفعة سجناء من معتقلي داعش من سجن غويران إلى سجن «الكم الصيني»، سبقتها دفعة في التاسع من الشهر ذاته من وإلى نفس السجنين.

وذكرت «الشبكة» أن معتقلين سابقين أكدوا في وقت سابق أن عشرات السجناء يتعرضون بشكل دوري لأنواع عديدة من التعذيب النفسي والجسدي داخل سجن «الكم الصيني»، ولاسيما أن أغلبية المعتقلين فيه وجهت لهم تُهم بالتعامل مع خلايا تنظيم داعش. وأشاروا إلى أن عدداً كبيراً من المعتقلين يعانون من بعض الأمراض منها تعفن في المعدة والأمعاء، والجرب والحصبة، وأمراض القلب.

وفي 23 كانون الثاني الماضي، فرضت مجموعات أمنية تابعة لـ«قسد» طوقاً أمنياً حول سجن «الكم الصيني» في مدينة الشدادي جنوبي محافظة الحسكة، رافق ذلك تحليق طائرات مروحية أميركية فوق السجن، حينها تحدثت الأنباء عن استعصاء نفذه سجناء من داخل السجن، وتمت السيطرة عليه عقب ساعات قليلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن