عربي ودولي

أصوات في التشيك ترفض العقوبات الغربية على روسيا والوجود الأميركي في البلاد

| وكالات

انتقد الرئيس التشيكي الأسبق فاتسلاف كلاوس فرض الغرب عقوبات على روسيا، مؤكداً أن هذه العقوبات لا تحقق السلام في أوكرانيا، وأنه يجب انتهاج الحوار سبيلاً لوضع حد للحرب في هذا البلد.

وقال كلاوس في حديث لهيئة الإذاعة والتلفزيون السلوفاكية: «إنه بدلاً من فرض العقوبات، يجب القيام بالخطوات المناسبة التي تؤدي إلى إنهاء الحرب عبر المحادثات السلمية، والوقت حان الآن للتصرف بشكل فعال لوضع حد لها»، وذلك وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء.

وأوضح كلاوس أنه يجب إجراء محادثات رفيعة المستوى بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن، لتحقيق السلام في أوكرانيا، «لأن الغرب ولاسيما الولايات المتحدة طرف في هذه الحرب».

واعتبر كلاوس أن إجراء محادثات مع رئيس النظام الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لا يحل المشكلة، ولا يوصل إلى السلام، بل يجب التوصل إلى حل وسط على مستوى أرفع بين الرئيسين الروسي والأميركي.

من جهة ثانية، دعا نائب رئيس الحزب الشيوعي التشيكي المورافي ميلان كرايتشا البرلمان في البلاد إلى إجراء نقاش أو تصويت حول رفض وجود قوات أميركية أو أجنبية في الأراضي التشيكية، بعد المواقف التي عبر عنها أغلبية المواطنين التشيك بهذا الخصوص.

وكشف كرايتشا في تصريح صحفي أن العريضة التي طرحها الحزب والخاصة برفض وضع قواعد عسكرية أميركية أو أجنبية أخرى في تشيكيا، وقع عليها أكثر من عشرة آلاف مواطن تشيكي، ما يوجب على البرلمان في البلاد إجراء نقاش وتصويت حول هذا الأمر، وأوضح كرايتشا أن الموقعين على العريضة عبروا عن رفضهم أي وجود عسكري أجنبي، وعن دعوتهم لمسؤولي البلاد إلى رفض أي وجود عسكري أجنبي، أو إنشاء قواعد، أو وضع أسلحة في الأراضي التشيكية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن