عربي ودولي

أكثر من 500 حالة اختناق جراء العواصف الترابية … السوداني يفتتح مصفاة كربلاء بطاقة إنتاج 140 ألف برميل يومياً

| وكالات

افتتح رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أمس السبت، مصفاة كربلاء الإستراتيجية بطاقة إنتاجية تصل إلى 140 ألف برميل يومياً.
وحسب وكالة الأنباء العراقية «واع»، أكد رئيس مجلس الوزراء في تصريح صحفي أن الحكومة وضعت في أعلى سلم أولوياتها العمل على رفع الطاقة الإنتاجية للمصافي، وقال: لقد وضعنا في أعلى سلم أولويات الحكومة العمل على رفع الطاقة الإنتاجية للمصافي القائمة من خلال دعم واستكمال الوحدات الإنتاجية التكميلية قيد الإنشاء وتشجيع الاستثمار في قطاع التكرير لإنشاء المصافي الحديثة ذات المواصفات الفنية المتطورة، وصولاً إلى الاستغناء عن الاستيراد والتحول إلى مرحلة التصدير لتحقيق أعلى قيمة مضافة للبرميل المصدر.
بدوره أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، البدء بمرحلة الإنتاج التجاري في مصفى كربلاء الإستراتيجي.
وحسب وكالة «واع» قال عبد الغني، في كلمته خلال افتتاح مصفى كربلاء الإستراتيجي: إنه ليوم فخر أن نبدأ بمرحلة الإنتاج التجاري في مصفى كربلاء الإستراتيجي، مضيفاً: إن نقاوة البنزين في المصفى تصل إلى مستوى 95 أوكتان، لافتاً إلى أن المصفى ينتج 200 ميغا واط من الكهرباء، ويساهم بـ60 ميغا واط لرفد الشبكة الوطنية.
وفي سياق منفصل، ألقت القوات العراقية أمس القبض على إرهابيين اثنين خلال عمليتين في محافظتي صلاح الدين وميسان.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن مديرية الاستخبارات العسكرية قولها في بيان: إنه في عمليتين منفصلتين وبناء على معلومات استخبارية دقيقة تم نصب كمينين محكمين في منطقة الجمشة وناحية الزاب، وعلى أثرهما تم إلقاء القبض على إرهابيين اثنين مطلوبين للقضاء، موضحة أنه تم تسليمهما للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات بحقهما.
وأول من أمس الجمعة، ألقت القوات العراقية القبض على ثلاثة إرهابيين وصادرت أسلحتهم في قضاء القلعة والمجر بمحافظة ميسان جنوب شرق البلاد.
وفي موضوع آخر، أعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس السبت، إصابة أكثر من 500 شخص بالاختناق، جراء العاصفة الترابية التي ضربت البلاد أمس الجمعة.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر، أن «مؤسسات وزارة الصحة في بغداد والمحافظات الأخرى، استقبلت أكثر من 515 حالة اختناق، جراء العاصفة الترابية التي شهدتها عدة مناطق في البلاد الجمعة، مشيرا إلى أن حالات المصابين متباينة».
وأضاف، حسب «واع»، أنه «تم تقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم، وتجري متابعة حالتهم الصحية، بإشراف وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، وأن سيارات الإسعاف في حالة استنفار لتلافي وقوع أية إشكالات».
ونوه بأن غالبة المصابين غادروا المستشفيات، مؤكدا عدم تسجيل أي وفيات في صفوف المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن