سورية

حقوقيون أمميون يطالبون بالإفراج عن الأطفال المعتقلين لدى «قسد»

| وكالات

أصدر خبراء لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بياناً دعوا فيه إلى الإفراج عن الأطفال المعتقلين لدى ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» داخل المخيمات في محافظة الحسكة شرق البلاد.

ونقلت شبكة «نداء الفرات» الإخبارية المحلية المعارضة أمس، عن الخبراء قولهم في بيانهم إنه «يجب حماية الأطفال في مناطق الحرب وليس معاقبتهم وحان الوقت الآن لإعادة الأطفال إلى ديارهم».

وطالب الخبراء بالإفراج الفوري وتحسين معاملة الأطفال المحتجزين داخل مخيمي «الهول» و«الربيع» في ريف الحسكة لاسيما بعد مضي خمسة أعوام على احتجازهم.

ويعيش في مخيمي «الهول» و«الربيع» اللذين تديرهما ميليشيات «قسد» المدعومة من الاحتلال الأميركي عوائل المتهمين بصلاتهم بتنظيم داعش الإرهابي.

وأشار الخبراء إلى أن مخيمي «الهول» و«الربيع» أكبر مخيمين مغلقين للنساء والأطفال، مؤكدين أنه يتم احتجاز هؤلاء الأطفال من دون أي أساس قانوني أو إذن قضائي أو مراجعة أو رقابة أو إشراف في انتهاك لاتفاقية حقوق الطفل.

ويحتجز في المخيمين نحو 56 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، أكثر من 18 ألفاً منهم سوريون، وحوالي 28 ألفاً من العراق، وأكثر من عشرة آلاف من نحو 60 دولة أخرى، 60 بالمئة منهم أطفال.

ويوجد في مخيمات «قسد» نحو 80 بالمئة من الأطفال تقل أعمارهم عن 12 عاماً، و30 بالمئة دون سن الخامسة، حيث قضى عديد منهم معظم حياتهم فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن