سورية

سفارتنا في موسكو واصلت إرسال المساعدات.. وداغستان الروسية: سيتم إرسالها تباعاً … سفينة مساعدات إماراتية ترسو في ميناء اللاذقية.. والنعيمي: ستتواصل بحراً وجواً

| وكالات

في وقت رست فيه سفينة مساعدات إماراتية في ميناء اللاذقية محملة بأكثر من ألفي طن من المواد الغذائية والإغاثية لدعم المتضررين من الزلزال، أكد النائب في مجلس الدوما الروسي عن جمهورية داغستان الروسية رضوان قربانوف أنه سيتم إرسال المساعدات التي يقدمها المواطنون في بلاده إلى سورية تباعاً، وذلك بالتزامن مع مواصلة السفارة السورية لدى روسيا الاتحادية إرسال دفعات جديدة من المساعدات الإغاثية لتخفيف معاناة هؤلاء المتضررين.
وفي التفاصيل، ذكرت وكالة «سانا» للأنباء أن السفينة الإماراتية وصلت إلى مرفأ اللاذقية وتحمل على متنها 2215 طناً من المواد الغذائية والإغاثية.
وأضافت الوكالة إن المساعدات شملت 1.040 طن من الطرود الغذائية و600 طن من المواد الإغاثية تضم ملابس وبطانيات ومفارش وسجاداً وخياماً وغيرها، إضافة إلى 575 طناً من مواد البناء والمستلزمات الطبية من كراسي متحركة وأسرّة طبية.
وبين رئيس وفد الهلال الأحمر الإماراتي إلى سورية محمد الكعبي، أن الشحنة سيرتها هيئة الهلال في الإمارات ضمن عملية «الفارس الشهم 2»، بناءً على توجيهات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، لافتاً إلى أنها تشكل امتداداً للمساعدات المستمرة التي تقدمها بلاده عبر الجسر الجوي منذ وقوع كارثة الزلزال في شهر شباط الماضي، بهدف دعم الشعب السوري خلال مرحلة التعافي.
بدوره أشار القائم بأعمال السفارة الإماراتية بدمشق عبد الحكيم النعيمي إلى استمرار تقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري سواء عبر البحر أم الجو، التي هي تعبير عن تضامن شعب دولة الإمارات ووقوفهم إلى جانب أشقائهم السوريين في المحنة التي ألمت بهم.
بموازاة ذلك، أرسلت السفارة السورية لدى روسيا الاتحادية دفعة جديدة من المساعدات الإغاثية التي جمعها المغتربون السوريون والمواطنون الروس، لتخفيف معاناة متضرري الزلزال في سورية.
وقالت السفارة في بيان نقلته «سانا»: إنه «في إطار حملة الاستجابة الإنسانية الطارئة التي تنفذها السفارة لمجابهة تداعيات الزلزال، أرسلت (أمس) الأحد 100 طرد من المساعدات الإنسانية، تشمل مواد غذائية وأغذية أطفال وملابس، وذلك على متن رحلة لخطوط الطيران العربية السورية من موسكو إلى مطار دمشق الدولي.
بالمقابل، بحث سفير سورية في موسكو بشار الجعفري مع قربانوف، مسألة المساعدات الإنسانية التي يقدمها صندوق «القلب النظيف» في داغستان للشعب السوري، بما يخفف من تداعيات كارثة الزلزال، وفق «سانا».
وخلال اللقاء بمقر السفارة السورية في موسكو، أشار قربانوف الذي يترأس الصندوق إلى أنه سيتم إرسال المساعدات التي يقدمها المواطنون في داغستان إلى سورية تباعاً، لافتاً إلى أن الصندوق قام بإرسال 52 طناً من المساعدات الإنسانية على متن باخرة رست في ميناء طرطوس مؤخراً.
بدوره أعرب الجعفري عن الشكر الجزيل للنائب قربانوف، مؤكداً أن هذه المساعدات دليل على مدى المحبة الكبيرة التي يكنها الشعب الداغستاني الصديق لسورية.
جاء ذلك، في وقت قدم فيه مركز التنسيق الروسي مساعدات إنسانية لروضة «أطفال الميدان» في منطقة التضامن بدمشق شملت أغذية للأطفال ومنتجات النظافة الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن