رياضة

وسط أسبوع ساخن في الملاعب الأوروبية… أمل أخير للريدز وكلاسيكو خامس مرتقب

| محمود قرقورا

تتواصل مباريات الدوري والكؤوس في البلدان الأوروبية الكبرى، فتقام اليوم وغداً مباراتا إياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا بداية من العاشرة ليلاً، وترنو العيون إلى مباراة الكلاسيكو التي تقام للمرة الخامسة هذا الموسم، فسبق للريال الفوز في ذهاب الدوري 3/1 ورد برشلونة في كأس السوبر بالنتيجة ذاتها ثم فاز في نصف نهائي الكأس 1/صفر وفي إياب الدوري بهدفين لهدف.

وتقام اليوم وغداً ست مباريات في الدوري الإنكليزي والمباراة الأقوى تجمع تشيلسي وليفربول، إذ من النادر أن يتقابلا وهما خارج الرباعي الكبير، وإذا كان تشيلسي خارج المنافسة تقريباً فإن ليفربول بعيد أيضاً ولن يستطيع العودة إلى المنافسة ما لم يحقق ثلاثين نقطة على الأقل من المباريات الـ11 المتبقية وهذه أصعبها.

وتقام مباراتا نصف نهائي كأس إيطاليا اليوم وغداً بداية من العاشرة مساءً والسباق بين الإنتر واليوفي وفيورنتينا وكريمونيزي لإنقاذ الموسم بعد تحليق نابولي بأعلى الهرم، مع الأخذ بالحسبان حضور الإنتر واليوفي في المسابقتين الأوروبيتين لحساب ربع النهائي.

الكلاسيكو

غداً يلتقي برشلونة مع ريال مدريد، وأظهر إكزافي التفوق على انشيلوتي هذا الموسم، ما جعل جماهير الملكي تنقلب على المدرب الذي يفكر بتدريب منتخب البرازيل هذه الأيام، وفوز البرشا ذهاباً كان ضيقاً وخلافاً لمجريات المباراة التي انتهج فيها أسلوباً دفاعياً من البداية وحتى النهاية وهذا أسلوب غير معتاد عند النادي الكاتالوني، وهو المرشح غداً لكن الملكي عنده ما يقوله وكثيراً ما أظهر ردة الفعل عند الضرورة.

المباراة تحمل الرقم 254 في المواجهات الرسمية وكان الريال قد فاز في 101 مباراة مقابل 100 انتصار لبرشلونة و52 تعادلاً والأهداف 420 للملكي مقابل 415 لبرشلونة.

وفي مسابقة الكأس تقابلا 36 مرة فكان الفوز للبرشا في 16 مباراة مقابل 12 خسارة و8 تعادلات والأهداف 68 لبرشلونة مقابل 65 للريال.

تحليق برشلونة بصدارة الدوري بفارق 12 نقطة قبل 11 جولة يراه المراقبون فارقاً كافياً للحفاظ على الصدارة واسترجاع اللقب وخاصة أنه مرتاح من العناء الأوروبي خلافاً لريال مدريد المدعو لمواجهة تشيلسي الإنكليزي الأسبوع المقبل.

المباراة الثانية تقام اليوم وتجمع بلباو مع أوساسونا وكان أوساسونا قد فاز ذهاباً 1/صفر.

ومعلوم أن بلباو ثاني أكثر المتوجين بالكأس برصيد 23 لقباً مقابل 31 لبرشلونة الزعيم.

إنقاذ الموسم

رغم وجود اليوفي والإنتر في المسابقات الأوروبية إلا أنهما غير مرشحين على الورق وهذا يجعل مباراتهما اليوم برسم إنقاذ الموسم وهي مباراة الذهاب على أن تقام مباراة الرد بملعب الإنتر يوم 26 نيسان الجاري، وكان نادي السيدة العجوز قد فاز في مباراتي الدوري هذا الموسم 2/صفر و1/صفر.

وفي المباراة الثانية يلتقي غداً كريمونيزي مع فيورنتينا على أن تقام مباراة الإياب يوم 27 الجاري وكان فيورنتينا قد فاز في ذهاب وإياب الدوري 3/2 و2/صفر.

البريميرليغ

يلتقي اليوم بداية من العاشرة إلا ربعاً ليدز مع نوتنغهام فورست في مباراة النقاط المضاعفة للهروب من شبح الهبوط وخاصة أن ليدز يتأخر بنقطة.

ويلتقي ليستر مع أستون فيلا، وكان ليستر الذي تراجع إلى المركز التاسع عشر أقال مدربه براندن رودجرز على خلفية سوء النتائج وهو مطالب بالنقاط الثلاث.

وفي المباراة الثالثة يلعب بورنموث (27 نقطة) مع برايتون سادس الترتيب الطامح بمركز مؤهل للمسابقات الأوروبية.

وبداية من العاشرة سيكون اللقاء القوي بين تشيلسي وليفربول وهما اللذان تواجها في نهائي الكأسين المحليتين الموسم الفائت، ولكن هيهات المقارنة مع أدائهما في الموسم المنصرم، وجاءت خسارة الفريقين يوم السبت الفائت لتزيد أوجاعهما.

الفريقان تعادلا ذهاباً من دون أهداف والريدز تحديداً مطالب بالنقاط الثلاث إذا أراد إنقاذ الموسم بمركز مؤهل لدوري الأبطال، على حين ما زال تشيلسي في خضم السباق الأوروبي وسيلتقي ريال مدريد الأسبوع المقبل في ذهاب ربع النهائي.

غداً تقام مباراتان فيلعب اليونايتد مع برينتفورد وويستهام مع نيوكاسل وسباق اليونايتد ونيوكاسل بات محتدماً للفوز بمقعد مؤهل لدوري الأبطال وكان نيوكاسل قد فاز بهدفين في صدامهما المباشر أمس الأول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن