شؤون محلية

8 مخالفات تموينية يومياً في رمضان … مدير تموين اللاذقية: حصلنا على 63 مليون ليرة من غرامات مخالفات الأسعار

| اللاذقية - عبير سمير محمود

تستعر أسعار المواد الغذائية والأساسية في أسواق اللاذقية، وسط حالة فوضى مع غياب آلية التسعير بين محل وآخر ما يضع المستهلك في مصيدة الاستغلال وجشع بعض الباعة خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

ويرى مواطنون أن تفاوت الأسعار بين المحال بات ظاهرة غير مقبولة، متسائلين عن سبب عدم تسعير المواد التي تزيد من محل إلى آخر بين 500 – 1000 ليرة، في حين ترتفع مواد أساسية كل يوم تقريباً والمقولة السائدة «هكذا حسبت علينا كل يوم تزيد فواتيرنا مو عاجبكن لا تشتروا».

وتسجل أسعار المواد الغذائية أرقاماً كبيرة مع وصول سعر كيلو الرز بأدنى حد إلى 10 آلاف ليرة وأعلاه بـ15 ألفاً حسب النوع، وكيلو العدس بـ13 ألف ليرة بعد أم كان قبل أيام بسعر 11 ألف ليرة، وعدس الشوربة بـ11 ألف ليرة، والفاصولياء اليابسة «الحب» بـ15 ألف ليرة، وكيلو القهوة يتفاوت بين 65 – 75 ألف ليرة.

أما المنظفات فقد سجلت الأسعار أرقاماً غير مسبوقة ليتراوح سعر سائل الجلي بين 4500 – 11 ألف ليرة حسب الحجم والنوع، والصابونة الواحدة بين 3 – 5 آلاف ليرة، ومسحوق الغسيل بين 22- 25 ألف ليرة حسب الوزن والنوع، في حين سجلت عبوة الشامبو بين 15 – 25 ألف ليرة حسب حجم العبوة ونوعها.

وحول العملية الرقابية في الأسواق، أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر لـ«الوطن»، تشديد الرقابة التموينية على الأسواق في المحافظة خلال شهر رمضان المبارك، مبيناً أنه تم تنظيم 80 ضبطاً تموينياً فيما يخص الأسعار وغرامات للمخالفات وصلت إلى 63.162.962 ليرة سوريّة حتى تاريخه.

وأوضح زاهر أنه خلال متابعة حركة الأسواق وتوافر السلع والمواد الأساسية ومستلزمات المستهلك خلال الشهر الفضيل، وانسياب احتياجات المستهلك من المواد الغذائية والأساسية والتحقق من جودتها، تم تنظيم 80 ضبطاً بمخالفات عدم الإعلان عن الأسعار والبيع بسعر زائد وعدم حيازة فواتير.

وأشار مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى قطف عينات من المواد الغذائية بشكل يومي ومنها ألبان وأجبان وعصائر ومعلبات وغيرها، وذلك بهدف التحقق من سلامتها وصلاحيتها للمستهلك البشري.

وذكر زاهر أن إجمالي الضبوط في شهر رمضان بلغ 165 ضبطاً، منها 6 ضبوط فيما يتعلق بمتابعة كل الحلقات التجارية بدءاً من المستورد، إذ تم تنظيم 6 ضبوط تموينية بمخالفات التصرف بالسلع قبل إصدار الصك السعري بقصد المنفعة المادية، والبيع بسعر زائد بحق مستوردي زيت نخيل وبن.

وأضاف: تم تنظيم سبعة ضبوط بحق موزعي الجملة ولاسيما المواد الأساسية للمستهلك بمخالفة عدم تداول الفواتير أو إعطاء فواتير غير نظامية، كما تم تنظيم ضبوط بمخالفات حيازة مواد منتهية الصلاحية وحيازة مواد إغاثية بقصد الاتجار بها، و3 ضبوط حيازة مواد مجهولة المصدر.

وفيما يخص الخبز والدقيق، شدد زاهر على العمل الرقابي المستمر للتأكد من تأمين الرغيف للمواطنين بالجودة والوزن المطابقين، مبيناً أنه من خلال متابعة موضوع الخبز ومطابقة الجرود الفعلية للدقيق الموجود في المخابز والدقيق الواجب توفره من خلال نقطة المراقبة، تم ضبط مخبز بمخالفة التصرف بكمية 182 كيس دقيق تمويني ودفع الغرامة اللازمة وفقاً لقانون، وضبطين تموينيين لمخالفة الاتجار بالدقيق التمويني بالسوق السوداء كمية 38 كيس دقيق، إضافة لتنظيم خمسة ضبوط نقص وزن بربطة الخبز وثلاثة ضبوط بحق معتمدين لتوزيع خبز بمخالفات تجميع البطاقات والاتجار والبيع خارج البطاقة والامتناع عن البيع.

وشدد مدير التموين على المتابعة اليومية والآنية لحركة الأسواق، واستمرار الرقابة التموينية والمتابعة بشكل يومي وعلى مدار الساعة خاصة خلال شهر رمضان المبارك ومنع استغلال المستهلك بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن