اقتصاد

بدء بيع بذار القطن في 5 محافظات … أكثر من 58 ألف هكتار خطة زراعة محصول القطن أعلاها في الرقة

| الوطن

أعلنت المؤسسة العامة لإكثار البذار عن بدء بيع بذار القطن الزراعي في فروعها في محافظات حلب وحماة ودير الزور والرقة ودمشق وفروع المصرف الزراعي التعاوني في تلك المحافظات بسعر 2852100 ليرة للطن الواحد. ودعت المؤسسة مزارعي القطن لمراجعة فروعها وفروع المصرف الزراعي لاستجرار حاجتهم من البذار.

مديرة التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة المهندسة نازك العلي بينت أن خطة محصول القطن لهذا الموسم بلغت 58608 هكتارات منها 300 هكتار في ريف دمشق، و951 هكتاراً في الغاب، و200 هكتار في إدلب، و5294 في حلب، و28271 في الرقة، و16792 هكتاراً في دير الزور، و6800 هكتار في الحسكة، ولفتت العلي إلى أنه تم التخطيط لمحصول القطن على مشاريع الري الحكومية حصراً وبناءً على المردود المائي ووفق احتياجات وزارة الصناعة.

ومن الجدير ذكره وانطلاقاً من أهمية القطن كمحصول إستراتيجي من الناحية الزراعية والصناعية والإنتاجية والتسويقية كانت الوزارة قد أكدت أنه يتم العمل على إبرام عقود مع الفلاحين من وزارة الصناعة وتأمين جميع مستلزمات الإنتاج أو جزء منها لضمان الحصول على كميات جيدة من محصول القطن لهذا العام، وبالتالي يحصل الفلاح على إنتاج أعلى من وحدة المساحة، إضافة إلى تنفيذ المساحة المخططة لزراعة هذا المحصول بالكامل.

وبالنسبة لأصناف القطن الموجودة حالياً ذكرت الوزارة أنها ذات جودة عالية لتعطي أعلى طاقة إنتاجية ومتأقلمة مع بيئة زراعتها، وكانت الوزارة قد حذرت الفلاحين من شراء بذور غير معروفة المصدر تؤثر في نوعية القطن المنتج والمسلم لمؤسسة حلج وتسويق الأقطان، والأهم أن خطة الوزارة لهذا العام تبنى على شقين أساسيين هما القدرة الإروائية في المحافظات المنتجة للقطن والحاجة السنوية لوزارة الصناعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن