عربي ودولي

أكدت أن تحسين علاقاتها مع دول الجوار جزء من إستراتيجيتها … إيران تعلن قبول رئيسي دعوة الملك سلمان لزيارة السعودية

| وكالات

تسارعت التطورات السياسية على صعيد العلاقات بين السعودية وإيران، إذ أعلن النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر أمس أن الأول قبل دعوة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لزيارة المملكة، وذلك بعد يوم من اتفاق وزيري خارجية البلدين على عقد لقاء خلال الأيام المقبلة.
ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء عن مخبر قوله: إن «الدول العربية عازمة على تطوير علاقاتها مع جمهورية إيران الإسلامية، حیث دعا العاهل السعودي الملك سلمان، الرئیس الایراني لزيارة المملكة العربية السعودية، واستجاب رئیسي لهذه الدعوة، وفي تقدیري، سوف تحدث أمور جيدة».
وأضاف: إن الإستراتيجية الأساسية لرئاسة الجمهورية هي تلطيف وتحسين العلاقات مع دول المنطقة، وقد تابعوا هذا الموضوع منذ اليوم الأول لفوز رئيسي وما يحدث من التقارب في العلاقات ليس محض مصادفة، بل تم التخطيط له وكان يجب أن يحدث في الوقت المناسب وهذا ما يحدث الآن.
وتابع يقول: جزء من إستراتيجيتنا الرئيسية إقامة علاقات ممتازة مع دول الجوار وسنتابع هذا الموضوع.
وفي وقت سابق، قال مساعد الشؤون السياسية لمكتب الرئيس الإيراني محمد جمشيدي: إن ملك السعودية بعث برسالة دعوة إلى رئيسي لزيارة المملكة، بعد استئناف العلاقات الثنائية رسمياً بين البلدين.
وأول من أمس الأحد، اتفق وزيرا الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، والسعودي الأمير فيصل بن فرحان، في محادثة هاتفية، على لقاء يجمعهما خلال الأيام المقبلة.
وتوصلت السعودية وإيران إلى اتفاق برعاية صينية أنهى أكثر من 7 سنوات من القطيعة الدبلوماسية، حيث تم الاتفاق على إعادة فتح السفارات بين البلدين خلال مدة أقصاها شهران، بحسب ما قالا في بيان مشترك مع وسيطهما، الصين.
وجاء في البيان: «تعلن الدول الثلاث توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن