عربي ودولي

رغم تحذيرات بيونغ يانغ.. مناورات عسكرية مشتركة بين أميركا واليابان وكوريا الجنوبية

| وكالات

أعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أن مناورات بحرية ثلاثية مشتركة مع اليابان والولايات المتحدة بدأت في المياه جنوب شبه الجزيرة الكورية، بمشاركة حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس نيمتز»، وذلك في خطوة استفزازية جديدة، ورغم تحذيرات كوريا الديمقراطية المتكررة من مغبة هذا الإجراء.

وفي بيان نقلته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، قالت الوزارة: «تم الترتيب لتعزيز قدرات الاستجابة لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان» ضد ما اعتبرته تهديدات متقدمة تحت الماء لكوريا الديمقراطية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات.

ونشرت سيئول في إطار المناورات، المدمرات الرئيسة «يولغوك آي إي» و«جو يونغ» و«ديجويونغ»، وكذلك سفينة دعم القتال سويانغ، في حين أرسلت الولايات المتحدة حاملة الطائرات والمدمرة «يو إس إس واين آي ماير» والمدمرة «يو إس إس ديكاتور»، فيما أشركت اليابان المدمرة «جي إس أوميريجي».

وتأتي المناورات الجديدة في الوقت الذي تحذر فيه كوريا الديمقراطية من استمرار الاستفزازات العسكرية الخطرة لكل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في شبه الجزيرة الكورية، بما يهدد أمن واستقرار المنطقة حسب بيونغ يانغ.

وسبق أن حذرت كوريا الديمقراطية واشنطن وسيئول بأنها سترد بشكل حازم وساحق على تحركاتهما العسكرية الاستفزازية في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الشعبي الكوري الديمقراطي: إن «جمهورية كوريا الديمقراطية سترد على كل التدريبات الحربية المعادية من خلال إجراءات عسكرية عملية مستمرة حازمة وساحقة، مبينة أن هذه المناورات هي في الواقع استفزاز مفتوح يهدف إلى التصعيد المتعمد للتوتر في المنطقة وتدريبات حرب خطرة تستهدف كوريا الديمقراطية بشكل مباشر ولا تحتمل ولا تغتفر».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن